فلسطين.. تحذيرات من تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة

متن نيوز

يواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي إغلاق كافة المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، ما أدى لتوقف إمدادات الوقود والبضائع والأدوية، وسط تحذيرات أطلقتها المراكز الطبية من صعوبة التعامل مع جرحى العدوان في ظل نقص الأجهزة التشخيصية.

 وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان: إن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر بيت حانون شمال قطاع غزة حرم 142 مريضًا ومرافقيهم من السفر، غالبيتهم مرضى أورام السرطان، مؤكدة أن عرقلة وصول المرضى إلى المستشفيات التخصصية في الضفة الغربية، يعد مخالفة للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة، وتعمد في حرمان المرضى من حقوقهم العلاجية.

 وأوضحت وزارة الصحة أن الاحتلال لم يكتفِ باحتجاز الأجهزة الطبية التشخيصية لأكثر من 18 شهرًا، وعرقلة إدخال الأدوية، بل استكمل تشديد الخناق على مرضى غزة بمنعهم من العلاج، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي، لتسهيل مغادرة المرضى، وإنقاذ حياتهم.

 من جانبها حذرت المراكز الحقوقية من خطورة الوضع الإنساني في غزة، في ظل إغلاق قوات الاحتلال لكافة المعابر، وقالت الهيئة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في بيان: إن إغلاق معبر كرم أبو سالم وهو المعبر التجاري الوحيد، ستكون له آثار إنسانية كارثية.

 كما أشارت إلى العجز المتواصل في الأدوية، والذي سجل خلال شهر أبريل، (255) صنفًا دوائيًا مخزونه صفر، لتكون نسبة العجز (43%)، في حين بلغ عدد الأصناف الصفرية في قائمة المستهلكات الطبية المتداولة (165) صنفًا، لتكون نسبة العجز فيه (19%)، مشيرة في البيان أن 27 من أدوية مرضى السرطان نفذت من المستشفيات والمراكز الطبية.

استشهد فلسطينيان فجر اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام بلدة قباطية بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

 وأفادت مصادر طبية فلسطينية أنه استشهد فلسطينيان وجرح عدد آخر برصاص قوات الاحتلال، خلال عملية اقتحام واسعة نفذتها قوات الاحتلال لبلدة قباطية، لافتةً أن قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من نقل الجرحى،وعبثت بمحتويات عدة منازل، وحاصرت عددًا منها، خلال عملية الاقتحام، التي تخللها إطلاق نار كثيف تجاه الفلسطينيين.

 وفي رام الله، أصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص المستوطنين، خلال اقتحامهم قرية دير دبوان شرق المدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 19 فلسطينيًا، خلال حملة دهم وتفتيش واسعة، طالت مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

 وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت أمر قضاء الخليل، واعتقلت ستة فلسطينيين، كما اعتقلت 13 فلسطينيًا من القدس جنين ونابلس وطولكرم وطوباس.

 من جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن فتى فلسطيني أصيب بجروح خطيرة، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة قباطية، أسفر عن استشهاد فلسطينيين، ليرتفع بذلك عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام إلى 127 شهيدًا من بينهم 24 طفلًا و6 سيدات.

واغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الشبان الفلسطينيين، في استهداف لسيارة شرق القرارة في خان يونس، وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، استهداف خلية من مطلقي مضادات الدروع في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، عصر يوم الثلاثاء، "هدفًا" شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، وقالت مصادر محلية فلسطينية، إن مدفعية الاحتلال استهدفت مناطق شرق منطقة القرارة جنوب قطاع غزة.