الأردن يُدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واقتحام مدينة نابلس

متن نيوز

دانت الحكومة الأردنية اليوم، التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان الإسرائيلي، على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس.

 ودعا الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

 وشدد السفير المجالي على أن استمرار العدوان والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه.

 وأكد المجالي أن الأردن يواصل اتصالاته وتحركاته من أجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطير، واستعادة الهدوء، والحيلولة دون تفجر دوامات العنف.

وأدانت الجزائر اليوم، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي خلف العديد من الشهداء والجرحى من بينهم أطفال ونساء.

 وأعربت الجزائر وفق بيان خارجيتها، عن قلقها البالغ أمام العمليات الهمجية المتتالية والتصعيد الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في تعدّ صارخ على جميع القوانين والأعراف الدولية، مجددة تضامنها الكامل والدائم مع الشعب الفلسطيني.

 ودعت المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن الأممي للتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية المتكررة والممنهجة وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي الضفة الغربية، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بإصابة 13 فلسطينيًا خلال عملية اقتحامٍ واسعة، نفذتها قوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة نابلس، كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات، طالت تسعة فلسطينيين.

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم استمرار اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم، والتي نتج عنها إصابة واعتقال العشرات، وهدم منزلين ومنشآت زراعية.وتطرقت صحف الثلاثاء لمصادقة الاحتلال على مخططات استيطانية لإقامة مئات الوحدات الاستيطانية، في عدة مناطق بالضفة الغربية، ضمن عمليات التوسع الاستيطاني، التي تهدف لتكريس عملية الضم التدريجي للضفة الغربية.

 وأشارت لاستهداف الزوارق الإسرائيلية لمراكب الصيادين، وعملية توغل آليات الاحتلال شرق قطاع غزة.

 وأخبرت عن انطلاق التحضيرات لإحياء الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية، وتأكيد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه أن إحياء ذكرى النكبة داخل أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة، يجب أن يشكل بداية مرحلة مهمة، لحشد التأييد الدولي لدعم القضية الفلسطينية.

 وسلطت صحف فلسطين الأضواء على إحياء جامعة الدول العربية، الذكرى الـ75 للنكبة، ويوم الأسير، بحضور عدد من ممثلي الدول الأعضاء بالجامعة والسفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى مصر، وعدد من الشخصيات الرسمية ورؤساء البعثات العربية والمنظمات الدولية، وتأكيد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن الذكرى الـ75 للنكبة، هي ذكرى أليمة للشعب الفلسطيني، وللأمّة العربية ولجميع أحرار العالم، التي تُعيد التذكير بالمأساة الفظيعة التي حلّت بالشعب الفلسطيني جراء احتلال أرضه وتهجيره ظلمًا، وارتكاب الجرائم والمجازر بحقه

وندد الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، اليوم الثلاثاء، بالقصف الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "أربعون طائرة إسرائيليه تهاجم قطاع غزه وتقتل وتصيب العشرات من أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، حتي الآن ١٢ شهيدا و٢٠ مصابا من بينهم ٣ من رجال المقاومة من قادة سرايا القدس".

وأضاف: "إلي متي سيظل الشعب الفلسطيني عرضة للقتل والإرهاب، أين هو العالم مما يحدث".

وأوضح: "الشعب الفلسطيني أبدا لن يستسلم للقتله وستظل راية فلسطين مرفوعه حتي لو بقي فلسطيني واحد علي الأرض".

ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالجريمة البشعة، التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ضد قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينيًا وإصابة 20 آخرين معظمهم من الأطفال والنساء، بعد استهداف شقق سكنية ومنازل في القطاع.

 وعدت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، هذه الجريمة بأنها امتداد لحرب الاحتلال الإسرائيلي المفتوح ضد الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة، ومحاولة إسرائيلية لتكريس منطق القوة العسكرية، بديلًا عن الحلول السياسية، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل، لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، كما توالت ردود الأفعال الفلسطينية المنددة بعدوان الاحتلال على قطاع غزة، والذي طال مناطق سكنية ومواقع مختلفة، مما تسبب بإلحاق الضرر في عدة منازل ومنشآت.

 في ذات السياق، أعلنت الجامعات والمؤسسات والمدارس عن تعليق الدوام اليوم، مع بدء هجوم قوات الاحتلال على قطاع غزة، وذلك حفاظًا على الأرواح، في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 13 شهيدًا، من بينهم أطفال ونساء، وأكثر من عشرين جريحًا، جراء القصف الإسرائيلي العنيف الذي استهدف اليوم عدة مناطق سكنية في القطاع.

 وفي الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم حارة الياسمينة بمدينة نابلس، وسط إطلاق نار كثيف تجاه الفلسطينيين.

 وأكدت وزارة الصحة وصول طفل مصاب بالصدر إلى مستشفى رفيديا الحكومي، نتيجة عدوان الاحتلال على المدينة، وصفت جراحه بالمستقرة.