الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

انتشار مخيف لمرض "الحصبة".. هل يتحول لوباء جديد في 2023؟

الحصبة
الحصبة

عاد مرض الحصبة للانتشار في عدة أماكن بدأت من الولايات المتحدة الأمريكية، وسط مخاوف من استمرار تزايد معدل الإصابات بين الأطفال والكبار في بعض الولايات الأمريكية، في الوقت الذي حذرت فيه مؤسسات طبية عالمية من استمرار تفشي المرض لعدة دول أخرى.

وكانت المملكة المتحدة قد حذرت من استمرار تفشي مرض الحصبة بين الأطفال، وطالبت بضرورة تجهيز اللقاحات اللازمة لعلاج المرض، بعد أن تم تسجيل 49 حالة حتى الآن في عام 2023، مقارنة بـ 54 حالة لعام 2022 بالكامل.

وكشفت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) حتى الآن عن 49 حالة إصابة بالحصبة، والتي تسبب ارتفاع درجة الحرارة والتقرح واحمرار العينين والدموع والطفح الجلدي، وهذا يعادل تقريبًا 54 حالة إصابة بالفيروس، والتي تنتشر "بسهولة بالغة" ويمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى والإعاقة والوفاة في الحالات الشديدة، المسجلة في إنجلترا طوال عام 2022.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه السلطات الصحية بولاية "مين" الأمريكية، اليوم، إصابة طفل بالحصبة، وهي أول حالة تسجل في الولاية منذ عام 2019، رغم الإعلان عن القضاء على الحصبة في الولايات المتحدة.

وقال مركز "مين" للسيطرة على الأمراض والوقاية منها  إنه تلقى تقريرًا عن نتيجة إيجابية للإصابة بالحصبة لطفل تم تطعيمه ضد المرض الفيروسي، وأنه "يعتبر الطفل معديًا ويجب توخي الحذر"؟، فيما لم يكشف البيان عن عمر الطفل، على الرغم من أن الأطفال دون سن الخامسة والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا هم من بين الأشخاص المعرضين لمضاعفات الحصبة.

وينتظر مركز السيطرة على الأمراض على مستوى الولاية الآن تأكيدًا من مركز السيطرة على الأمراض الوطني ويعمل على إبلاغ الأفراد المعرضين للخطر في هذه الأثناء.

وتم الإبلاغ عن إجمالي 10 حالات حصبة في الولايات المتحدة اعتبارًا من 28 أبريل. في عام 2019، ارتفع عدد الحالات إلى 1274 في 31 ولاية، وهو أعلى عدد منذ عام 1992.

واعتبارًا من 28 أبريل 2023، تم الإبلاغ عن إجمالي 10 حالات حصبة على مستوى البلاد هذا العام. لوحظ تفشي مرض الحصبة في ولاية أوهايو بدأ في أواخر العام الماضي، مما أثار مخاوف بشأن انخفاض معدلات التطعيم.

كما كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي "CDC "، عن أنه أصدر تحذيرًا صحيًا لإخطار العيادات ومسئولي الصحة العامة باليقظة بعد تأكيد حالة إصابة بالحصبة في تجمع كبير في كنتاكي.

في 24 فبراير، حددت إدارة كنتاكي للصحة العامة حالة مؤكدة بالحصبة في شخص غير محصن له تاريخ من السفر الدولي الأخير، حسبما قال مركز السيطرة على الأمراض.

وقالت الوكالة الوطنية إنه أثناء إصابته، حضر الشخص تجمعًا دينيًا كبيرًا في الفترة من 17 إلى 18 فبراير، مع ما يقدر بنحو 20 ألف شخص من دول أخرى.

ووفقا لما ذكره موقع وكالة رويترز، فإن الحصبة هي أحد أكثر الفيروسات التي تصيب الإنسان عدوى ويمكن الوقاية منها بالكامل تقريبًا من خلال التطعيم، ومع ذلك، فإنه يتطلب تغطية اللقاح بنسبة 95% لمنع تفشي المرض بين السكان.