برلمانيون: انطلاق الحوار الوطني جعل التفاؤل يسود الوسط السياسي والرأي العام المصري

الحوار الوطني
الحوار الوطني

برلماني: الحوار الوطني نقطة تحول.. ورسائل الرئيس أعطت قوة دفع

النائب محمد سلطان: انطلاقة الحوار الوطني تدعو للتفاؤل وعلى الجميع التكاتف لتحقيق نتائج جيدة

أثار انطلاق جلسات الحوار الوطني في مصر ردود فعل واسعة النطاق في كافة الأوساط السياسية والاقتصادية، وكذلك في الشارع المصري، حيث يعول المصريون على الحوار الوطني في إيجاد حلول للكثير من الأزمات والتحفظات على الأداء السياسي والاقتصادي، خلال الفترة الماضية، وهو ما دعا عدد من نواب البرلمان لاعتبار الحوار الوطني يتسبب في سيادة نزعة التفاؤل في الوسط السياسي وكذلك لدى الرأي العام المصري.

أكد النائب شحاتة أبو زيد، عضو مجلس النواب، أن انطلاق الحوار الوطني، يشكل نقطة تحول في المسار الإصلاحي الذي يهدف إلى ترتيب أوليات العمل الوطني، والذي جاء بمابدرة طيبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للم الشمل والتكاتف لمواجهة التحديات الحالية.

وثمن "أبو زيد"، في تصريحات له، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، والتي استمت بالتنوع وحضور كل مكونات المجتمع المصري من قوى سياسية وحزبية وجميع التيارات الفكرية مع اختلاف أيدولجياتها وكذلك النقابات العمالية وجميع المنتمين للعمل المدني، ما يعزز فرص نجاح الحوار.

وقال عضو مجلس النواب، إن رسائل الرئيس السيسي بالحوار الوطني، تعد قوة دفع للحوار نحو الأمام، وردًا على المشككين في جدية الحوار الوطني، مشددًا على ضرورة تضافر جهود الوطنيين المخلصين لهذا الوطن، من أجل إنجاح الحوار والخروج بنتائج تصب في مصلحة الوطن والمواطن.

وأضاف النائب شحاتة أبو زيد، على أن هناك حالة من التفاؤل تسود الوسط السياسي بعد المظهر الذي ظهرت عليه الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني أمس، مشيرًا إلى أن ذلك يعد بيئة خصبة لنجاح الحوار المقرر انطلاق جلساته التخصصية خلال الأسبوع المقبل.

كما قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحوار الوطني فرصة لتعزيز القيم التي بنتها الدولة المصرية في الملف الحقوقي، والذي شهد مجموعة من الاجراءات غير المسبوقة بدأت بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مرورا بالمبادرات التي أطلقتها القيادة السياسية على رأسها مباردة حياة كريمة، ثم تفعيل دور لجنة العفو الرئاسي التي أسهمت في الإفراج عن عدد كبير من المحبوسين.

وأضاف "سلطان"، في تصريحات له، أن حالة الزخم التي أحدثها الحوار الوطني، تنبأ بمستقبل أفضل وتؤكد أننا أمام عملية إصلاح حقيقي، يجب على الجميع أن تتضافر جهودهم من أجل تحقيق هذا المسار الإصلاحي، مشيرًا إلى أن الحوار يرسي قيمًا ومبادئ ستنعكس على مصلحة الوطن والمواطن.

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، شهدت حضور مكثف من جميع الأطراف، حيث كانت جميع القوى السياسية والحزبية حاضرة بقوة، ودار نقاشًا ثريًا ووجهات نظر ورؤى مختلفة يمكن أن تقود إلى توافق حول أولويات العمل الوطني الذي دشن من أجله الحوار.

وأكد النائب محمد سلطان، ثقته في نجاح الحوار الوطني، وذلك من خلال وجود نوايا صادقة ورغبة الأطراف المتحاورة على إنجاح الحوار الوطني.