السعودية: تعرض مبنى الملحقية الثقافية بالسودان للتخريب والنهب

متن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في جمهورية السودان تعرض صباح أمس الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن استنكار المملكة بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، لتدعو إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

 ‌‎وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.

وتلقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، تتعلق بتطورات الأوضاع في السودان، وذلك على ضوء الوضع العسكري في البلاد والتحديات التي تواجهها القوات المسلحة السودانية في فرض الأمن واستعادة السيطرة خاصة في العاصمة الخرطوم.

‏جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط في مقر الجامعة العربية اليوم بالمبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني السفير دفع الله الحاج علي، الذي نقل الرسالة الشفهية.

‏وأكد أبو الغيط خلال اللقاء حرص الجامعة العربية على استقرار السودان وحماية شعبه ومقدراته ومؤسساته، وهو ما ظهر جليًا في القرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين.

‏وأعاد الأمين العام التأكيد على استعداد الجامعة لتقديم كل الدعم إلى السودان بهدف تحقيق أمن واستقرار السودان وحقن دماء أبنائه والحفاظ على وحدة أراضيه.