يوم الزلازل.. هزات أرضية تضرب سوريا والصومال والفلبين

زلزال
زلزال

 لا تزال القشرة الأرضية تعاني الكثير من الأزمات التي تخلف زلازل وبراكين، حيث ضربت الزلازل عدة مناطق من العالم خلال اليوم السبت.

وكان أول تلك الزلازل في سوريا حيث أعلن المركز الوطني السوري للزلازل، اليوم السبت، تسجيل 10 هزات أرضية ضعيفة ومتوسطة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بقدر أقل من 4.5 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح المركز - في بيان أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم - أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة شمال شرق حماة بـ 6 كم بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، وهزة شمال غرب حمص بـ 34 كم بقوة 3.7 درجة، و3 هزات في لواء إسكندرون بقوة 4.2 و3 و2.9 درجة، بالإضافة إلى رصد 5 هزات في البر التركي تراوحت ما بين 2.8 و4.4 درجة.

من ناحية أخرى ضرب زلزال آخر بقوة 5.1 يضرب خليج عدن قبالة الصومال.

أما ثالث تلك الزلازل فقد ضرب الفلبين، طبقًا لما أعلنه المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، بأن زلزالا بلغت شدته 5.2 درجة على مقياس ريختر ضرب مقاطعة "أوكسيدنتال ميندورو"، دون ورود أنباء فورية عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة الأرضية.

وأضاف المعهد - حسبما ذكرت قناة "إيه بي إس-سي بي إن" الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم /السبت/ - أن مركز الزلزال وقع على بعد 19 كيلو مترا جنوب شرق بلدة "لوك" بالمقاطعة، وعلى عمق 74 كيلو مترا.. مشيرا إلى أن المواطنين في العاصمة "مانيلا" شعروا بالزلزال.