تنشر لأول مرة.. قصة الصور المسربة من البيت الأبيض تُظهر لحظة مقتل بن لادن

متن نيوز

أزاحت واشنطن، الستار لأول مرة عن صور من داخل البيت الأبيض وقت شن أميركا لغارات للخلاص من أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأظهرت الصور وجود باراك أوباما الرئيس الأمريكي حينها، وقت غارة بن لادن بالإضافة إلى جو بايدن وهيلاري كلينتون ومستشارون يركزون على عملية أفغانستان التي قتلت زعيم القاعدة.

 

وما يقرب من 12 عامًا تقريبًا منذ اليوم الذي أذن فيه باراك أوباما بشن الغارة في باكستان التي أسفرت عن مقتل أسامة بن لادن، حيث حصلت صحيفة واشنطن بوست على مخبأ لصور غير مرئية من قبل للأحداث في البيت الأبيض حول الغارة.

 

وظهر بايدن مع أوباما وآخرين في غرفة العمليات خلال مايو 2011، حيث أمر أوباما فريق من البحرية الأمريكية بالسفر من أفغانستان إلى باكستان، حيث أطلقوا النار على بن لادن وقتلوه.

 

 

وسلطت صور أوباما ونائبه جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمستشارون العسكريون والمدنيون الرئيسيون الضوء على المخاطر الكبيرة للعملية، حيث ظهر التوتر أثناء تنفيذ القوات الخاصة الأمريكية للمهمة، والاحتفال باستكمالها.

 

وأسس بن لادن القاعدة، الشبكة المتطرفة التي هاجمت نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر 2001، مما أسفر عن مقتل أكثر من 3000 شخص.

 

وغزت الولايات المتحدة أفغانستان بحثًا عن بن لادن، لكنها فشلت في القبض عليه لما يقرب من 10 سنوات قبل أن يتم تعقبه أخيرًا إلى مجمع في أبوت آباد، باكستان.

 

والتقط المصور الرسمي لأوباما في البيت الأبيض، بيت سوزا، الصور الجديدة لتلك الليلة.

 

ونشرت صحيفة واشنطن بوست، أيضًا جدولًا زمنيًا للغارة، من الموافقة في 29 أبريل 2011 إلى الانتهاء وخطاب أوباما إلى الأمة قبل منتصف الليل بقليل في 1 مايو.

 

وتضمنت صورة معروفة بالفعل على نطاق واسع لأوباما وبايدن وكلينتون ومساعدين آخرين داخلغرفة صغيرة بالبيت الأبيض، وهم يشاهدون الغارة جارية.

 

مع صدى غير ملحوظ للتحقيقات الجارية مع بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تعاملهما مع المعلومات السرية، قالت الصحيفة: "في الساعة 4.05 مساءً، التقط سوزا الصورة المميزة الآن لأوباما ومستشاريه وهم يشاهدون بث الفيديو المباشر للغارة.

 

وأضافت: "تظل الوثيقة الموجودة على المكتب غير واضحة في النسخة الصادرة عن مكتبة أوباما. حجبت المكتبة 307 صور... واصفة محتوياتها بأنها "معلومات سرية للأمن القومي".

 

وأظهرت الصور التي نشرتها المكتبة مناقشات بين أوباما ومساعديه ومن بينهم ليون بانيتا، مدير وكالة المخابرات المركزية آنذاك. جيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية. توم دونيلون، مستشار الأمن القومي ؛ وبيل دالي، كبير موظفي البيت الأبيض.

 

في عام 2020، وصف أوباما المداولات حول الغارة في مذكراته، أرض الميعاد.

 

وكتب أوباما عن بايدن في كتاب صدر بعد فترة وجيزة من فوز نائب الرئيس السابق على ترامب في البيت الأبيض: "جو عارض الغارة"، وأضاف: "كما كان صحيحًا في كل قرار رئيسي اتخذته كرئيس، أقدر استعداد جو لمقاومة المزاج السائد وطرح أسئلة صعبة، غالبًا من أجل إعطائي المساحة التي أحتاجها لمداولاتي الداخلية."

 

لم يكن بايدن المستشار الوحيد - والمحارب المخضرم في واشنطن - لتقديم المشورة ضد الغارة. كتب أوباما أنه "يعرف أن جو، مثل جيتس، كان في واشنطن خلال ديزرت ون".

 

بأمر من الرئيس جيمي كارتر في أبريل 1980، كانت لعبة Desert One محاولة لإنقاذ الرهائن الأمريكيين في إيران والتي سارت بشكل خاطئ، مما أدى إلى مقتل ثمانية أمريكيين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر وإلحاق أضرار جسيمة بآمال كارتر في إعادة انتخابه، كان أوباما قد انقضى عام على حملته الانتخابية عندما أمر بشن غارة على بن لادن.

 

وقال روبرت جيتس، وزير الدفاع والمسؤول عن إدارة بوش الذي بدأ مطاردة بن لادن، لأوباما "بغض النظر عن مدى دقة التخطيط، فإن عمليات مثل هذه يمكن أن تسوء بشكل سيء".

 

بينما قال أوباما إن بانيتا ومستشار الأمن الداخلي جون برينان ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال مايك مولين يفضلون شن الغارة. قال أوباما إن كلينتون اعتقدت أنها كانت "مكالمة 51-49" لكنها "جاءت إلى جانب إرسال الأختام".

 

وأظهرت صور نشرتها "واشنطن بوست" أيضا أن أوباما يعمل على الخطاب الذي ألقاه لإعلان وفاة بن لادن، في إحدى اللقطات الاحتفالية، عرض بايدن ومولين حبات المسبحة التي حملوها أثناء الغارة.