كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر.. التذكير بإنه مرض شائع

كيفية التعامل مع
كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر

كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر.. هل يؤثر مرض السكر على الحالة النفسية للمريض؟.. سؤال مهم يتبادر إلى الاذهان عن هذا المرض المزمن الذى يلازم الانسان طيلة عمره ويتعايش منه بالأدوية أو الانسولين.

كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر

كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر.. يخبرنا الاطباء بان مرض السكر يؤثر على حياة مرضاه بطرق متعددة، لا تقتصر على آثار جسدية، بل تمتد إلى الاضطرابات العقلية والعاطفية، حتى إنه بات من الملحوظ إن انتشار مرض الاكتئاب موجود ثلاثة أضعاف لدى مرضى السكري من النوع الأول، ومرتين أعلى في مرضى السكر من النوع الثاني.

وتنقل صحيفة "انديان اكسبرس" الهندية عن الطبيب النفسي فينكاتيش بابو جي إم، استشاري الصحة العقلية والعلوم السلوكية، إن المخ يستخدم الجلوكوز في كافة عملياته، بما في ذلك الذاكرة والعواطف والفكر والسلوك، ويتأثر المخ بكمية الجلوكوز إذا كانت مفرطة.

كيفية التعامل مع نفسية مريض السكر

ما هى ضائقة السكر؟

يؤكد خبراء الطب النسي أن اضجر والضيق الناتج عن الإصابة بمرض السكر، رد فعل طبيعي للإصابة بالمرض، ويحدث عندما يشعر الشخص بأنه مثقل بالأعباء بسبب التأثيرات طويلة المدى للمرض.

ويعد العامل النفسي السلبي لدى مرضي السكري أمر  طبيعي وهو أكثر شيوعًا بالنسبة للأشخاص الذين يأخذون الأنسولين، ويمكن أن يتحول الضيق الناتج عن مرض السكر إلى "اكتئاب".

ومن أسباب الضيق النفسي لمرضى السكر هي تأثيرات القلق المالي، مثل نفقات العلاج.

ويمكن أن تسبب الإصابة بمرض السكر حالة تسمى "ضائقة السكر" تجمع سمات الاكتئاب والتوتر والقلق، إذ أن المصابين بالسكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين أو ثلاث مرات مقارنة بغير المصابين.

نصائح للتغلب على ضيق مرض السكر 

يقدم مختصون نصائح للتغلب على ضيق مرض السكر، إذ يرون أنه يجب أن يتذكر مرضى السكر أن هذا المرض يصيب عدد كبير جدا من البشر، وأنه ليس من المفروض أن يلوموا أنفسهم بسببه، كما أن على المرضى أن يتوقفوا عن استخدام عبارات مثل السكر الجيد أو السيئ، وبدلًا من ذلك يتحدثوا عن السكر المرتفع أو المنخفض.