مميزات التوقيت الصيفي في مصر.. ودلالاته

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أبزر المعلومات عن التوقيت الصيفي في مصر.

 

حيث  يتصدر مشروع قانون عودة العمل بالتوقيت الصيفي في مصر مواقع التواصل الاجتماعي  بالتزامن مع قرب ميعاد تطبيقه.


ما هي ماهية التوقيت الصيفي ؟


وعن ماهية التقويم الصيفي، فهو أن تكون الساعة القانونية في مصر، هي الساعة المتبعة حاليًا ولكن بتقديم الزمن بمقدار 60 دقيقة، وعادتا ما تلجئ البلاد إلى هذا النظام لإجاد مساعي لتوفير مخزون الطاقة، وهو الشئ الذي يعود على الدولة بالإيجاب.


وقد فصلت الحكومة المصرية  هذة الأمر أثناء عرض مشروع القانون إلى مجلس النواب، وأثبتت بالأرقاء الجدوى المرجوة على الأقتصاد المصري أثر تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، خصوصا بعد إيقافه لعدة سنوات.

 

ما هي إمتيزات تطبيق القانون؟

 

أولا يوفر التوقيت الصيفي مبلغ لا يقل عن 147.21 مليون جنيه.
ثانيا يوفر التوقيت الصيفي 25 مليون دولار من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء.
ثالثا توفير 1% من استهلاك الطاقة الكهربائية يوفر نحو 150 مليون دولار في العام الواحد.
خامسا عدم تشغيل المردات والتكييفات بالسيارات والمباني الإدارية والسكنية لاستغلال ساعة مبكرا.



و بالرغم من أراء البعض التي تضمن عدم جدوى الحقيقة التي تقع على المواطنين المصريين بشكل مباشر، الإ أن مصر ليست المرة الأولى لها في تطبيق نظام التوقيت الصيفي، فمنذ منتصف القرن الـ 20، والتوقيت الصيفي هو التوقيت الرسمي في البلاد.

 

 

  ففي عام 1940 تم العمل بالتوقيت الصيفي، إلا أنه تم إيقافه  في عام 1945 أي بعدها بـ 5 سنوات، ليعود العمل به مرة أخرى في 1957 واستمر إلى عام 2011، وعاد العمل بالتوقيت الصيفي في 2014، وألغي مرى أخرى في 2015، عاود التطبيق ليتم إيقافه عام 2016.


ومصر دولة  ضمن 87 دولة على مستوى العالم تعمل بالنظام التوقيت الصيفي، الذي يعتبر هو التوقيت الرسمي في بلدان عدة، من أبرزهم بلدان القارة الأوروبية كلها، وكذلك الولايات المتحدة الإمريكية، بخلاف دول أخرى تضمها خريطة العالم، والتي تقدر بنحو 40% من دول العالم.