أول عملية إجلاء.. وصول 158 مواطنا من السعودية ودول أخرى من السودان لجدة (صور)

جانب من عملية الإجلاء
جانب من عملية الإجلاء

وصل عشرات من السعوديين ورعايا دول أخرى بحرًا إلى مدينة جدة، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان، منذ اندلاع المعارك بين الجيش  السوداني وقوات الدعم السريع.

وأوردت قناة "الإخبارية" السعودية، نبأ عن وصول أول سفينة إجلاء من السودان تضم 50 مواطنا وعددا من رعايا الدول الشقيقة.

وأوضحت أنّ أربع سفن أخرى قادمة من السودان إلى جدة على متنها 108 أشخاص من 11 دولة.

وعرضت القناة شريطا مصوّرا تظهر فيه سفينة حربية لدى وصولها إلى الميناء.

والعملية التي نفذتها السعودية هي أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع الاشتباكات، علما بأن الجيش السوداني أعلن في 20 الجاري، إجلاء 177 عسكريا مصريا كانوا يتواجدون في مدينة مروي بشمال البلاد.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق اليوم السبت، بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة "واس"، أن هذه الإجراءات تأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في السودان.

ومن جانبه، قال السفير السعودي بالسودان في تصريحات إعلامية، إن 3 مواكب نقلت المواطنين السعوديين ورعايا بعض الدول إلى بورتسودان تمهيدا لإجلائهم، مضيفًا أن المواكب لم يتم اعتراضها حتى وصولها لبورتسودان.

وكانت الأوضاع قد تأزمت في السودان منذ أواخر شهر رمضان، وتعرضت إحدى طائرات الخطوط السعودية من طراز إيرباص لحادث في مطار الخرطوم الدولي. وقد تم تعليق جميع رحلات الخطوط الجوية السعودية من وإلى السودان حتى إشعار آخر.

وكشفت مصادر سودانية، عن وقوع اشتباكات في محيط القصر الرئاسي والصحافيات وحلة حمد وشمبات ومناطق في أم درمان، موضحة أن معارك بأسلحة ثقيلة في وسط الخرطوم وتحليق للطيران الحربي في مناطق عدة، لافتةً إلى وجود بطء في بعض شبكات الإنترنت في الخرطوم، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن خرق الهدنة الإنسانية المتفق عليها طوال أيام عيد الفطر المبارك.

وذكر الجيش السوداني: "بالرغم من رصدنا المخالفات نؤكد التزامنا بالهدنة حرصا على النواحي الإنسانية، قوات الدعم السريع هاجمت سجن الهدى وأطلقت سراح عدد كبير من النزلاء".

وفي السياق ذاته أوضحت نقابة أطباء السودان، أن جاالاشتباكات بين الجيش والدعم السريع تتسع خارج الخرطوم.

وأعلنت قوات الدعم السريع، استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام.

وقالت القوات في بيان: "تماشيا مع الهدنة الإنسانية التي أعلنتها قوات الدعم السريع لـ 72 ساعة بدأت منذ صباح أمس الجمعة، وسعيا منها لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين؛ تعلن قوات الدعم السريع استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول الشقيقة والصديقة التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام".

وأوضحت قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان.