الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

الجيش السوداني: سنقدم المساعدة اللازمة لتأمين إجلاء رعايا الدول من البلاد

متن نيوز

أعلن الجيش السوداني، منذ قليل، موافقة قائده عبد الفتاح البرهان على تقديم المساعدة اللازمة لتأمين إجلاء رعايا عدد من الدول وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد، جراء الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

وقال بيان للجيش السوداني: "ينتظر أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك، خلال الساعات القادمة"، متابعًا: "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، ستقوم بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم"، لافتا إلى أنه "يتوقع الشروع في ذلك فورا".

 

وأضاف البيان: "جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان ومنها جوا إلى المملكة السعودية، وسيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق بنفس الأسلوب".

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية، عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.

 

وأوضحت الوزارة في بيان أن ذلك يأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في جمهورية السودان.

 

وكشفت مصادر سودانية، عن وقوع اشتباكات في محيط القصر الرئاسي والصحافيات وحلة حمد وشمبات ومناطق في أم درمان، موضحة أن معارك بأسلحة ثقيلة في وسط الخرطوم وتحليق للطيران الحربي في مناطق عدة، لافتةً إلى وجود بطء في بعض شبكات الإنترنت في الخرطوم، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن خرق الهدنة الإنسانية المتفق عليها طوال أيام عيد الفطر المبارك.

 

وذكر الجيش السوداني: "بالرغم من رصدنا المخالفات نؤكد التزامنا بالهدنة حرصا على النواحي الإنسانية، قوات الدعم السريع هاجمت سجن الهدى وأطلقت سراح عدد كبير من النزلاء".

 

وأعلنت قوات الدعم السريع، استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام.

 

وقالت في بيان: "تماشيا مع الهدنة الانسانية التي اعلنتها قوات الدعم السريع لـ 72 ساعة بدأت منذ صباح أمس الجمعة، وسعيا منها لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين؛ تعلن قوات الدعم السريع استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول الشقيقة والصديقة التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام"، وأوضحت قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان.

 

وأعلن محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" تلقيه اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ناقش خلاله جميع القضايا المتعلقة بالأزمة الراهنة، في ضوء الهدنة الإنسانية، وأهمية فتح ممرات آمنة للمواطنين والمقيمين وتسهيل حركتهم من أجل الحصول على المساعدات الممكنة، مؤكدًا أن الاتصال ناقش ضرورة الإلتزام بالوقف الكامل لإطلاق النار وتوفير الحماية للعاملين في الحقل الانساني والطبي لا سيما موظفوا الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية.

 

ووجه "حميدتي" الشكر لغوتيريش على حرصه واهتمامه بأمن واستقرار السودان، ونتطلع إلى المزيد من جهود الأمم المتحدة ومنظماتها في الجوانب الانسانية وتقديم المساعدات بما يخفف الآثار السلبية على شعبنا.

 

ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط بإعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي في تصريح له أمس الجمعة، أن اتفاق وقف إطلاق النار سيتيح الفرصة لاستعادة الهدوء، بما يسمح للمدنيين بالحصول على الاحتياجات الأساسية وفتح الممرات الإنسانية للتعامل مع الحالات الحرجة، وتمكين المستشفيات من العمل، وأشار المتحدث إلى النداء الإنساني الذي كان قد أطلقه أبو الغيط الأربعاء الماضي، وناشد فيه طرفي النزاع بوقف إطلاق النار خلال أيام العيد.

 

ووافق الجيش السوداني على هدنة لمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم، لتمكين المواطنين من الاحتفال بعيد الفطر، وانسياب الخدمات الإنسانية.

 

وأعربت القوات المسلحة في بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، عن التزامها بمتطلبات الهدنة ووقفها لأي تحركات عسكرية.