صحف السودان: "مبادرة وطنية" لوقف القتال بين الجيش والدعم السريع

متن نيوز

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم تأكيد رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في كلمة للشعب السوداني أمس بمناسبة حلول عيد الفطر أن بلاده ستتجاوز هذه المحنة، وتخرج منها أكثر وحدة.

 

ولفتت الانتباه إلى موافقة القوات المسلحة السودانية على هدنة لمدة ثلاثة أيام بدأت أمس الجمعة، لتمكين المواطنين من الاحتفاء بعيد الفطر، وانسياب الخدمات الإنسانية.

 

ونشرت صحف السبت إعلان قوى مدنية وسياسية في السودان، عن "مبادرة وطنية" لوقف القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

وأولت اهتماما بدعوة منظمة "اليونيسف" أطراف النزاع في السودان إلى وقف الأعمال العدائية حتى تتمكن المنظمات الإنسانية من تقديم المساعدات.

 

ونشرت صحف السودان إعلان الخارجية المصرية، أمس أنها تتواصل مع السلطات السودانية، لتسهيل عودة رعاياها عبر المعابر البرية دون عوائق.

 

وكشفت مصادر سودانية، عن وقوع اشتباكات في محيط القصر الرئاسي والصحافيات وحلة حمد وشمبات ومناطق في أم درمان، موضحة أن معارك بأسلحة ثقيلة في وسط الخرطوم وتحليق للطيران الحربي في مناطق عدة، لافتةً إلى وجود بطء في بعض شبكات الإنترنت في الخرطوم، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن خرق الهدنة الإنسانية المتفق عليها طوال أيام عيد الفطر المبارك.

 

وذكر الجيش السوداني: "بالرغم من رصدنا المخالفات نؤكد التزامنا بالهدنة حرصا على النواحي الإنسانية، قوات الدعم السريع هاجمت سجن الهدى وأطلقت سراح عدد كبير من النزلاء".

 

وفي السياق ذاته أوضحت نقابة أطباء السودان، أن الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع تتسع خارج الخرطوم.

 

وأعلنت قوات الدعم السريع، استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام.

 

وقالت القوات في بيان: "تماشيا مع الهدنة الانسانية التي اعلنتها قوات الدعم السريع لـ 72 ساعة بدأت منذ صباح أمس الجمعة، وسعيا منها لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين؛ تعلن قوات الدعم السريع استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيًا لتمكين الدول الشقيقة والصديقة التي تود اجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام".

 

وأوضحت قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان.

 

وأعلن محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" تلقيه اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ناقش خلاله جميع القضايا المتعلقة بالأزمة الراهنة، في ضوء الهدنة الإنسانية، وأهمية فتح ممرات آمنة للمواطنين والمقيمين وتسهيل حركتهم من أجل الحصول على المساعدات الممكنة، مؤكدًا أن الاتصال ناقش ضرورة الإلتزام بالوقف الكامل لإطلاق النار وتوفير الحماية للعاملين في الحقل الانساني والطبي لا سيما موظفوا الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية.

 

ووجه "حميدتي" الشكر لغوتيريش على حرصه واهتمامه بأمن واستقرار السودان، ونتطلع إلى المزيد من جهود الأمم المتحدة ومنظماتها في الجوانب الانسانية وتقديم المساعدات بما يخفف الآثار السلبية على شعبنا.