الجيش السوداني: "الدعم السريع" خرق اتفاق الهدنة بانتهاكات متعددة

البرهان
البرهان

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، اليوم، أنه بالرغم من اتفاق الهدنة الذي أعلنت عنه الأطراف السودانية لمدة ٣ أيام، إلا أن قوات الدعم السريع خرقت تلك الهدنة.

ورصدت القوات المسلحة السودانية العديد من الانتهاكات التي قام بها المتمردون خلال اليوم وتتمثل في مهاجمة مقر لقوات الدفاع الجوي واستخدام أسلحته لموقعهم بالمصفاة، وكذا احتلال مراكز الشرطة ومنعها عن ممارسة واجباتها اليومية بشكل يومي، بالإضافة إلى القصف العشوائي لمباني في محيط القيادة العامة

واضاف بيان صادر عن القوات المسلحة السودانية، أن التمركز داخل المناطق المأهولة والمزدحمة بالسكان المدنيين بوسط وجنوب الخرطوم واتخاذهم كدروع بشرية لحماية قواتهم ضد أي رد أو تعامل عسكري.

 

وتمثل الانتهاك الآخر في نهب الأسواق والمنازل وسرقة مقتنيات المواطنين، والتعدي على مستشفى الساحة التخصصي وطرد المرضى وإجبار الأطقم الطبية على توفير العناية الطبية لمصابيهم أولا بغض النظر عن البروتوكولات الطبية المنظمة لذلك تهاجم الان قوات المتمردين على بناية عمارة الدهب بالسوق العربي الخرطوم.

وأشار البيان إلى أن القصف العشوائي لمحيط مطار الخرطوم والقصر الجمهوري وقصر الضيافة.

كما عملت القوات على توزيع القناصة أعلى البنايات بمناطق انفتاحاتهم السابقة واحتلال مراكز القنص بوضع اليد بغض النظر  عن رأي المالكين وإجبار مواطنون على إخلاء منازل أو مواقع بكاملها لاحتلالها لتتمركز  بها قواتهم بأحياء شرق النيل ووسط الخرطوم.

وتابع البيان: "بالرغم من كل هذه المخالفات اليوم، تؤكد القوات  المسلحة إلتزامها بالهدنة حرصا على النواحي الإنسانية وتخفيف المعاناة عن مواطنينا بالعاصمة والولايات".