حرب أهلية في السودان.. والسبب البرهان وحميدتي (تقرير صوتي)

متن نيوز

استيقظ أهالي السودان صباح اليوم على حالة حرب نشبت بين القوات المسلحة السوادنية وقوات الدعم السريع، التي يرأسها نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، على إثر رغبة قيادة الجيش بضم قوات الدعم السريعة لصفوف القوات المسلحة الرسمية للدولة، فيما يرغب حميدتي بعكس ذلك.
ورغم المطالب التي وجهها عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوادني لنائبه بسرعة ضم قوات الدعم السريع خلال عامين هم نهاية الفترة الانتقالية في السودان، إلا أن دقلو طالب بأن تكون المدة 10 سنوات، ما أثار رد فعل عكسي من قبل القوات المسلحة السودانية.
ورغم التراشق بين الطرفين خلال الفترة الماضية، والذي لم يكن يشي بتحرك عسكري بين الطرفين، إلا أن مناوشات عسكرية بدأت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أدت إلى مواجهات وقتلى بين المكون العسكري، الذي ما دام عول عليه السودانيين لإنهاء الوضع السياسي المتأزم والخروج بالسودان من النفق المظلم وتدشين حكومة مدنية توافقية وإجراء إنتخابات رئاسية جديدة بعد الإطاحة بحكم الرئيس السوادني السابق عمر البشير.
المناوشات أفرزت عن خلاف داخلي كبير بين أركان مجلس السيادة السوادني، وهو المكون العسكري الراعي لعملية السلام في السودان بعد ثورة عارمة، كما أفرزت عن قتلى ومصابين وتدمير للبنى التحتية السودانية.. والبقية تأتي.