ماذا يحدث في السودان؟ (تسلسل زمني)

متن نيوز

 

يشهد السودان مرحلة من التوتر والارتباك بسبب الخلافات الدائرة بين الجيش وبين قوات الدعم السريع حول الإصلاح الأمني والعسكري، حيث بدأ الخلاف بين القوات منذ أيام، عندما قال الجيش إن التحركات الأخيرة لقوات الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية قوية، حدثت دون تنسيق وكانت غير قانونية.

وحذر الجيش السوداني قوات الدعم السريع من الانفتاح والاحتشاد داخل العاصمة وغيرها من المدن دون التنسيق معه، إلا أن قوات الدعم السريع ردت وأكدت أنها تقوم بواجباتها في مجال مكافحة تهريب البشر والجريمة المنظمة وفق القانون، وتدور منذ صباح السبت، اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في عدة مواقع في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى في البلاد، حيث هاجم الطيران الحربي قواعد تابعة لقوات الدعم السريع، وتم إطلاق نار وانفجارات في الخرطوم، وتدور مواجهات أيضا بالقرب من القصر الرئاسي.

كما ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن دوي إطلاق نار سُمع بالقرب من مقر قيادة الجيش في وسط الخرطوم، وقالت قوات الدعم السريع التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو، والمعروف باسم حميدتي، إنها سيطرت على المطار والقصر الرئاسي.

وأوضح الجيش السوداني، أن جنود وضباط قوات الدعم السريع يحاولون الاستيلاء على مقار الجيش، كما أن مقاتلين من قوات الدعم السريع هاجموا عدة معسكرات للجيش في الخرطوم، وأماكن أخرى في أنحاء السودان، والاشتباكات مستمرة، والجيش يقوم بواجبه في حماية البلاد.

ونشرت قوات الدعم السريع قوات قرب القاعدة العسكرية في مروي الخميس، مع تصاعد التوترات هذا الأسبوع، وقال عبدالفتاح البرهان إنه مستعد للتحدث حميدتي، لحل الخلاف حول من سيقود جيشا موحدا في حكومة مدنية مقترحة.

وأعلنت قوات الدعم السريع منذ قليل، السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري في وسط العاصمة ومطارها ومطاري مروي شمال والأبيض وسط، وقالت في بيان إنها سيطرت أيضا على مقر إقامة قائد الجيش الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان ردا على هجمات للجيش على قواعد لها، كما أن سيطرت على القصر الجمهوري وبيت الضيافة والقبض على القوة المهاجمة والسيطرة على مطار الخرطوم ومروي والأبيض والهيمنة على عدد من المواقع بالولايات

يذكر أن قوات الدعم السريع تشكلت في 2013 وانبثقت عن ميليشيا الجنجويد التي اعتمد عليها عمر البشير الذي أطيح إثر انتفاضة شعبية في 2019، في قمع تمرد إقليم دارفور.

وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله: هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان، كما أعلن الجيش السوداني، أن الطيران الحربي نفذ ضربات جوية على معسكرين لقوات الدعم السريع في الخرطوم.

وقال السفير الأمريكي في السودان جون جودفري إن تصاعد التوترات داخل المكون العسكري في السودان إلى قتال مباشر أمر في غاية الخطورة ودعا كبار القادة إلى وقف القتال‭‭‬

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن السفارة الروسية في السودان عبرت السبت عن قلقها من تصاعد العنف في البلاد ودعت إلى وقف إطلاق النار وإجراء مفاوضات.

كما قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان السبت إن القاهرة تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان إثر الاشتباكات هناك، وأنها تطالب جميع الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني وإعلاء للمصالح العليا للوطن.

فيما حثت السفارة البريطانية في السودان رعاياها بالبقاء في أماكن مغلقة وقالت إنها تراقب الموقف عن كثب، وأكدت أنها تراقب عن كثب الموقف في الخرطوم والمناطق الأخرى التي تدور فيها اشتباكات.

فين حين قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الوضع في السودان هش لكن لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون، في وقت طالب فيه مصر والإمارات والسعودية وعدة دول أخرى بضبط النفس ووقف إطلاق النار واللجوء للحلول السلمية لحل الأزمة

وتدفع تلك الأزمة السودان نحو حرب أهلية وسط إمكانية إنهاء الأمر بحل سياسي في حين حذرت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بالسودان من حرب لن ينتصر فيها أحد، وإمكانية حدوث انهيار شامل للاتفاق الإطاري في البلاد.