بسهولة.. خطوات استخدام ChatGPT للحصول على وظيفة أحلامك

متن نيوز

كيف تستخدم ChatGPT للحصول على وظيفة أحلامك؟.. سؤال تزايد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

 

حيث أن  هناك قلق متزايد من أن روبوت الدردشة ChatGPT يمكن أن يحل محل العديد من الوظائف في المستقبل، لكن الحقيقة أن هذه التكنولوجيا إذا استخدمت بطريقة مثلى يمكن أن تعزز مهارات الأشخاص وتجعلهم يحصلون على وظيفة أحلامهم.

أوستن بيلكاك، مؤسس شركة Cultured Culture والخبير في مجال التوظيف، قدم 4 خطوات يمكن من خلالها للمستخدمين استخدام ChatGPT للحصول على سيرة ذاتية أكثر احترافية.

 

الخطوة الأولى: صمم سيرتك الذاتية


يعتبر ChatGPT من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لتصميم سيرتك الذاتية ويحتاج هذا الأمر إلى نسخة من سيرة ذاتية محدثة ووصف للوظيفة التي تود التقدم لها.

وأشار “بيلكاك” إلى أن “السير الذاتية الرائعة يجب أن تكون مخصصة للوظيفة التي يطمح المستخدم للتقدم إليها. لا يمكن لـ ChatGPT القيام بذلك إلا إذا قمنا بتزويده بالمعلومات الصحيحة”.

وبعد تزويده بالمعلومات اللازمة، يمكن استخدام ChatGPT لإنشاء رسالة تغطية (Cover letter) للوظيفة، وهي قد تكون مطلوبة ضمن خطوات التقدم لبعض الوظائف، بجانب السيرة الذاتية، وتتضمن هذه الرسالة أبرز المهارات والمؤهلات من سيرتك الذاتية، مع دمجها بالنقاط الرئيسية من الوصف الوظيفي.

 

الخطوة الثانية: إجراء التحسينات


قال “بيلكاك”: “بينما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصمم سيرتك الذاتية بمجرد تنفيذ الخطوة الأولي، إلا أنها بالطبع لن تكون الأفضل عادةً وستحتاج إلى بعض التعديلات”.

 

وأضاف أنه “يمكننا بسهولة أن نطلب من ChatGPT التعديل وإعادة الكتابة مرة أخرى.

 

ويقترح “بيلكاك” أن نطلب من ChatGPT إعادة كتابة السيرة الذاتية مرة أخرى كي تكون على سبيل المثال، من صفحة واحدة، أو تتضمن مزيدًا من التركيز على تجربة محددة، مع وضع أهمية أكبر على النتائج القابلة للقياس.

 

الخطوة الثالثة: وضع الـ(Bullet Point) الخاصة بك


إن أفضل طريقة لوصف تجربتك وخبراتك في العمل هي من خلال ذكر الإنجازات والنتائج المحددة في سيرتك الذاتية عبر نقاط محددة ومختصرة فيما يعرف بالـ(Bullet Point).

ويعد التركيز على العناصر المحددة ذات الصلة بالوظيفة المطلوبة، طريقة رائعة لمساعدة أصحاب العمل على ملاحظة مهاراتك ومؤهلاتك المتعلقة بالوظيفة.4 خطوات.. كيف تستخدم ChatGPT للحصول على وظيفة أحلامك؟

يمكنك استخدام الـ(Bullet Point) عندما تريد إظهار مسؤولياتك وإنجازاتك لكل وظيفة سابقة في قسم “الخبرات العملية”، كما يعتبر القسم الخاص بالمهارات أيضًا فرصة رائعة لاستخدام النقاط لتنظيمها وتسهيل قراءتها.

ويشير “بيلكاك” إلى أن بعد مراجعة السيرة الذاتية لآلاف الباحثين عن عمل، كانت الصيغة الأفضل الـ(Bullet Point) هي: أن تكون كل نقطة 12-20 كلمة، وأن تحتوي على المهارات الصعبة والشخصية، وأن تحتوي على عناصر قابلة للقياس مثل: “الحفاظ على معدل رضا العملاء بنسبة 97٪ كممثل لخدمة العملاء، تجاوز مستهدف المبيعات بمتوسط 15٪ على أساس ربع سنوي في 2016″، وهكذا.

 

ولإنجاز هذه الجزئية ببراعة، يقترح “بيلكاك” أن نطلب من ChatGPT الاستفادة من السيرة الذاتية الحالية للمستخدم، ونطلب منه أن يعيد كتابة عنصر معين مثلا بحيث يكون أقل من 20 كلمة، على أن يتضمن الكلمات الرئيسية لوصف الوظيفة المطلوبة، وتضمين معايير قابلة للقياس من السيرة الذاتية، واستخدم لغة مقنعة.

وأضاف: “لا تكتفي بسخة واحدة، بل اطلب من ChatGPT كتابة 5 أو 10 أو حتى 20 نسخة من نفس الـ(Bullet Point)، ويمكنك في النهاية اختيار أفضل نتيجة”.

 

الخطوة الرابعة: إضفاء الطابع الشخصي


نصح  “بيلكاك” المستخدمين أيضًا بمراجعة محتوى السيرة الذاتية النهائية بشكل دقيق للتأكد من أنها صحيحة نحويًا وموثوقة وتعبر عن قيمك ومستواك المهني دون تهويل أو تهوين.

بمجرد أن تكون سعيدًا بالمنتج النهائي، يمكنك تضمين النتيجة في قالب السيرة الذاتية الخاصة بك، للحصول على وظيفة أحلامك.