"صاحب الكلمة الواحدة".. الجنوب يحتفي بالإفراج عن اللواء الصبيحي من قبضة الحوثيين

متن نيوز

تمت اليوم الجمعة، المرحلة الأولى من عملية تبادل المحتجزين بين الحكومة في عدن وبين مليشيات الحوثي، والتي من بينهم اللواء الركن محمود سالم الصبيحي وزير الدفاع اليمني السابق، بعد حوالي 8 سنوات قضاهم في سجون المليشيا.

 

ففي فبراير 2015، سقط الصبيحي أسيرًا في كمين غادر مازالت تفاصيله غامضة حتى اليوم، هو وقادة عسكريين بارزين وهم اللواء فيصل رجب واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني السابق.

 

ولقى خروج اللواء الركن محمود سالم الصبيحي استقبال حافل من الجنوب قيادةً وشعبًا، حيث رحب الدكتور ناصر الخبجي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، بكل الأسرى الأبطال المحررين من سجون مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

 

فيما قال محمد النقيب المتحدث باسم القوات المسلحة الجنوبية، "إننا نحتفي وبزهو بإنجاز تحرير الأسرى الجنوبيين وعلى رأسهم القائد البطل اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، مؤكدًا أن هذا الإنجاز السياسي والعسكري والإنساني، جاء كنتيجة للتحرك الدائم والحثيث من قبل قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالرئيس القائد عيدروس الزُبيدي".

 

 

فيما عبر محافظ عدن أحمد حامد لملس عن سعادته  باستقبال الأبطال الجنوبيين بعد تحريرهم من سجون مليشيات الحوثي، حيث كان في استقبال اللواء محمود الصبيحي وناصر منصور هادي.

 

كما قال الناشط السياسي عبدالله الجعيدي، نجزم بأن الفضل الأول بعد الله في إطلاق سراح اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي وبقية الأسرى الجنوبيين الذين عادوا اليوم إلى عدن، يعود للقائد عيدروس الزبيدي الذي قدّم في سبيل ذلك ما لم تقدمه الشرعية السابقة طوال ثمانية أعوام مضت.

 

 

كما قال الكاتب والمحلل السياسي ياسر اليافعي، أن عملية تبادل الأسرى والافراج عن ابرز القيادات الجنوبية جاءت بفضل التضحيات على الأرض التي قدمتها القوات الجنوبية والتي بموجبها تم تبادل الاسرى، مؤكدًا أنه تم الافراج عن اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي مقابل الافراج عن 700 مقاتل حوثي.

 

وأوضح: "الحوثيين هم الطراطير امثال انيس منصور ومجموعته من ارتموا في حضن الحوثي لا يحق لهم الحديث عن هذا الانجاز فهم احقر واصغر ممن يتحدث عن بطولات وانجازات تحققت بدماء شهداء الجنوب".

 

 

وقالت نورا الجروي أيضًا، نحمد الله على سلامة انبل الرجال صاحب الكلمة الواحدة والموقف الثابت رجل الدولة والجمهورية والبيادة العسكرية القائد الفذ اللواء محمود الصبيحي، مؤكده أنها قامت بزيارته آخر مره في معتقله 2016.

 

 

والجدير بالذكر أن، انطلقت اليوم الجمعة المرحلة الأولى من عملية تبادل المحتجزين بين الحكومة ومليشيا الحوثي، والتي ستستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك برعاية مشتركة من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

ويجري في اليوم الأول من هذه المرحلة، نقل وتبادل عدد من المحتجزين عبر مطاري عدن وصنعاء، بينهم اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي المشمولان بقرار مجلس الامن الدولي، مقابل 800 مقاتل حوثي.