المبعوث الأممي يدعو الأطراف اليمنية للدفع نحو حل سياسي شامل للأزمة

متن نيوز

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بإتمام صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

 

وقال "غروندبرغ": "تأتي عملية الإفراج في وقت يسوده الأمل في اليمن كتذكير بأن الحوار البنّاء والتسويات المتبادلة أدوات قوية قادرة على تحقيق نتائج مهمة"، مضيفًا: "تستطيع مئات العائلات اليمنية الآن أن تحتفل بالعيد مع أحبائهم لأن الأطراف تفاوضوا وتوصلوا إلى اتفاق".

 

ودعا المبعوث الأممي الأطراف اليمنية لاستغلال الأمر للدفع نحو حل سياسي شامل في اليمن، مؤكدًا: "آمل أن تبني الأطراف على نجاح هذه العملية للوفاء بالالتزام الذي قطعوه على أنفسهم تجاه الشعب اليمني في اتفاقية ستوكهولم بالإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع لإنهاء هذه المعاناة".

 

وحث المبعوث الأممي الأطراف اليمنية على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا وعلى الالتزام بالمعايير القانونية الدولية فيما يتعلق بالاحتجاز والمحاكمات العادلة.

 

وشهد مطار عدن استقبال حافل للواء للواء محمود الصبيحي وزير الدفاع الأسبق ابتهاجا بتحريرهم من قبضة جماعة الحوثي.

 

وأعلنت هيئة الصليب الأحمر، اليوم، بدء عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وتوافد عدد من المواطنين إلى مطار عدن الدولي لاستقبال الأسرى المعتقلين في سجون الحوثي بعد الإفراج عنهم والمقرر وصولهم للمطار اليوم الجمعة، يأتي ذلك، بعد زيارة أجراها الأسبوع المنصرم سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، للعاصمة صنعاء برفقة وفد عماني، حيث التقى قيادات بجماعة الحوثي، من أجل تثبيت الهدنة وبحث الوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام.

 

وتقدم بعض القيادات الجنوبية لاستقبال اللواء الصبيحي، على رأسهم اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية، ومحافظة عدن أحمد حامد لملس.

 

ورحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز جروندبرج ببدء عملية الإفراج عن الأسرى، بالتزامن مع بدء عملية إطلاق سراح 900 أسير تستمر لثلاثة أيام في إطار تنفيذ الخطة متفق عليها بين الأطراف في سويسرا.