اليمن.. بدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

متن نيوز

أعلنت هيئة الصليب الأحمر، اليوم، بدء عملية تبادل للأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

 

ويتوافد عدد من المواطنين إلى مطار عدن الدولي لاستقبال الأسرى المعتقلين في سجون الحوثي بعد الإفراج عنهم والمقرر وصولهم للمطار اليوم الجمعة، يأتي ذلك، بعد زيارة أجراها الأسبوع المنصرم سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، للعاصمة صنعاء برفقة وفد عماني، حيث التقى قيادات بجماعة الحوثي، من أجل تثبيت الهدنة وبحث الوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام.

 

وأعلن المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل بتغريدة على تويتر أن "عملية التبادل ستنطلق صباح الجمعة... وتستمر ثلاثة أيام".

 

وكان مفاوضو الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الموالية لإيران أتموا في سويسرا الشهر الماضي، اتفاقًا على تبادل 887 أسيرًا ومحتجزًا من المدنيين والعسكريين بعد جولة من المفاوضات، استمرت 10 أيام برعاية أممية، وبمشاركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ورحّبت الحكومة اليمنية حينها بالاتفاق، وأفاد ممثلوها بأنه ستتبع ذلك جولات أخرى لاستكمال النقاشات لإطلاق بقية الأسرى والمحتجزين على قاعدة "الكل مقابل الكل".

 

وتتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر التنسيق والإشراف على تنفيذ العملية التي تعد الثانية من حيث أعداد المفرج عنهم، بعد صفقة سابقة، أُطلق خلالها أكثر من 1000 محتجز من الطرفين.