سر نجاح كحك العيد في المنزل.. السمن والدقيق من أجل جودة مميزة

سر نجاح كحك العيد
سر نجاح كحك العيد في المنزل

سر نجاح كحك العيد في المنزل.. تبحث ربات البيوت اللاتى يرغبن فى صناعة كحك العيد في المنزل عن أفضل طريقة لنجاح طريقة الصنع بحيث تخرج بهم المقادير مضبوطة بطعم رائع.

سر نجاح كحك العيد في المنزل

سر نجاح كحك العيد في المنزل.. ومع الرغبة فى الحصول على مكونات طازجة طبيعية، نظيفة، تلجا ربات البيوت إلى صناعة كحك العيد فى المنزل، اذ يعد اطعم واشهى، ومعلوم المكونات، ومن أسهل الانواع التى تحب السيدات صناعتها فى المنزل، الكحك المحشو، ولكن تشكو بعض ربات البيوت إنه لا يخرج بالشكل المطلوب مثل المحلات، ولهذا نقدم لك فى السطور التالية سر الصناعة الحرفية وسر نجاح كحك العيد. 

التسوية الجيدة

من أهم الامور لاخراج كعك رائع هي التسوية جيدا من الداخل والخارج.

الدقيق الفاخر 

لا بد من شراء دقيق من نوع فاخر ومن مكان موثوق فيه حتى يتقبل السمن أثناء العجن، لأن الدقيق يفرق بين كعك وكعك آخر.

السمن الطبيعي المقدوح 

ومن حيث السمن تخشى كثير من النساء من وضع السمن بكميات كبيرة فى الكعك، لكن في الحقيقة فإن سر طعم الكعك فى السمن الطبيعي، ولذلك يجب أن يوضع السمن فى العجين بكميات وفيرة حتى يتم الحصول على كعك ناعم ومذاق مميز.

وتسخين السمن جيدا قبل البدء في الاستخدام بحيث يكون قريبا إلى الغليان، وتسمى في لغة الطهاه عملية قدح السمن، ولذلك حتى ينجح الكحك فلا بد ألا تنسي تلك الخطوة.

سر نجاح كحك العيد في المنزل

بث العجين

من المهم ضرورة فرك السمن بالدقيق "بثه"، إذ أنه دون تلك العملية فلن تحصلي على كحك ناعم مثل الذي تجدينه في المحلات، وتتم تلك المسالة بتقليب السمن الساخن على الدقيق بواسطة ملعقة خشبية واستمرار التقليب حتى تهدأ حرارة السمن، ثم نفركه باليد جيدا لمدة لا تقل عن عشر دقائق.

ضبط مقدار الماء واللبن

وزيادة الماء واللبن من أهم أسباب جفاف العجين وبالتالي الحصول على كعك ناشف لا مذاق له، ولذا ننصح بوضع الماء أو الحليب بحرص وبكميات بسيطة حتى يتم تجنب جفاف العجين.

ضبط المقادير وأوزانها

ومن المهم ضبط المقادير وأوزانها، إذ أن أي خطأ في ضبط أوزان مقادير حلوى العيد سينتج عنه اختلافا كبيرا في الطعم، ولذا من المهم قبل اى شئ الالتزام بالمقادير المكتوبة ويفضل استخدام الميزان لضبطها بالجرامات.

اختبار الخميرة

ومن المهم جدا اختبار الخميرة، فحتى لا يتم إهدار العجين يجب اختبار الخميرة بوضعها في نصف كوب ماء دافئ وملعقة سكر، فإذا تفاعلت نضيفها إلى خليط السمن والدقيق.

 ضبط درجة حرارة الفرن 

ومن المعلوم أن ضبط درجة حرارة الفرن مهم جدا، حيث ينضج الكحك على درجة حرارة 180 درجة لمدة نصف ساعة.