أبرز المعلومات حول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة كافة التفاصيل حول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

 

جاء ذلك بعدما قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتعيين عبدالعزيز بن حسن بن علي البوق محافظًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمرتبة الممتازة.

 


قرار خادم الحرمين الشريفين بتعين الأستاذ  عبدالعزيز بن حسن بن علي البوق محافظًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمرتبة الممتازة.


أبرز المعلومات حول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مؤسسة عامة حكومية سعودية، لها استقلالها المالي والإداري. تعنى بتطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ومتابعة تنفيذه، خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجبة نظاماَ، وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرهم.

 

تقوم على رعاية العاملين في القطاع العام والخاص، بمن فيهم العاملون على نظام الوظائف المؤقتة أو العقود، مهما كانت مدة خدمتهم لتوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وكذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات عمل أو أمراض مهنية والتعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة. وهي مؤسسة حاصلة على شهادتي المواصفات الدولية لنظام إدارة الجودة، والمواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية، وذلك في عام 2022م نظير تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية "الآيزو".

في 15 يونيو 2021، وافق مجلس الوزراء السعودي، على دمج المؤسسة العامة للتقاعد في «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعملية دمج المؤسستين عملية إدارية تنظيمية تهدف لتوحيد مظلة الحماية التأمينية للقطاعين العام والخاص، وتلبية طموحات العملاء وتحقيق تطلعاتهم في توفير أعلى مستويات الخدمة والكفاءة، وبما يدعم تنسيق الجهود وتوحيد الإجراءات، وتأكيدًا على الاهتمام بقطاع التأمين الاجتماعي.

ستحل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محل المؤسسة العامة للتقاعد، في جميع ما لها من مسؤوليات وصلاحيات وحقوق والتزامات ونحوها، وتنقل إليها جميع أصول المؤسسة العامة للتقاعد بكل أنواعها، اعتبارا من 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق لـ 01 أغسطس 2021.

بالإضافة إلى المهمات والاختصاصات الموكلة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فأنها أستحوذت على جميع المهمات والاختصاصات الموكلة لمجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد الواردة في نظامي التقاعد المدني والعسكري وتنظيم المؤسسة العامة للتقاعد والأنظمة والتنظيمات والأوامر والقرارات ذات العلاقة.