حكم قراءة القرآن دون وضوء.. تعرف على رأي الأئمة الأربعة

حكم قراءة القرآن
حكم قراءة القرآن دون وضوء

يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم قراءة القرآن دون وضوء وهو السؤال الأكثر أهمية في شهر رمضان المبارك، وفي الوقت الذي يستعد فيه المسلمون لاستقبال ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان بعد أربعة أيام من الآن، يحث تعد الطريقة المثلى لإدراك ليلة القدر هي الإكثار من تلاوة القرآن والإكثار من قيام الليل لنيل مغفرة الذنوب في هذه الليلة المباركة.

 

حكم قراءة القرآن دون وضوء

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قراءة القرآن دون وضوء، وذلك في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك موضحة إنه يجوز قراءة القرآن دون وضوء؛ إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف، أما من أراد قراءة النص المكتوب فيمكنه الاستعانة بالأدوات الحديثة كالمصاحف الموجودة على الهاتف المحمول ونحوها.

 

وقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى عدم جواز قراءة القرآن دون وضوء، بينما ذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز القراءة من المصحف دون وضوء واستدل الجمهور بقول الله سبحانه "إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين" وقسر فسر النووي المقصود بـ المطهرون في الآية الكريمة وهم الملائكة.

 

وما يدل على جواز قراءة القرآن دون وضوء فعل النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه ابنُ عباسٍ رضي الله عنه في اليوم الذي بات فيه عند زوجة النَّبيِّ ميمونة رضي الله عنها وهو غُلامٌ صغير، حيث قال: "حتَّى إذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ، أوْ قَبْلَهُ بقَلِيلٍ أوْ بَعْدَهُ بقَلِيلٍ، اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ، ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ، ثُمَّ قَامَ إلى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ، فَتَوَضَّأَ منها فأحْسَنَ وُضُوءَهُ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي".

 

وبالتالي تجوز قراءة القرآن الكريم من غير وضوء شرط ألا يكون الإنسان محدثا حدثا أكبر يستوجب الغسل كالجنابة أو الحيض والنفاس، ففي هذه الحالة تكون الطهارة والوضوء لقراءة القرآن من الآداب المستحبة.

حكم قراءة القرآن دون وضوء

 

حكم مس المصحف دون وضوء

اختلف العلماء في حكم مس المصحف دون وضوء، فذهب الحنفية إلى عدم جواز مس المصحف كله أو بعضه أو شيء مكتوب عليه من آيات القرآن، وذهب الشافعية والمالكية أيضا إلى حرمة مس المصحف دون وضوء حتى ولو مسه بحائل، بينما أجازوا لمسه لأجل طلب العلم للحائض والنفساء لصعوبة إزالة العذر أما الجنب فيحرم لها مس المصحف لإمكانية الغسل قبل القراءة، وهو نفس رأي الحنابلة في حكم مس المصحف دون وضوء فذهبوا بالحرمانية مع إمكانية مس كتب التفسير.

حكم قراءة القرآن دون وضوء

 

هل يمكن قراءة القرآن دون وضوء من الهاتف

استكمالا لتوضيح حكم قراءة القرآن دون وضوء، يتساءل الكثيرون هل يمكن قراءة القرآن دون وضوء من الهاتف؟ وهو ما أجاز الفقهاء فعله حيث يمكن مس المصحف الإلكتروني على الهاتف أو الاستماع للقرآن مسجلا لأن الممنوع هو مس المصحف المكتوب بينما المصحف الإلكتروني لا يعد مكتوبا وإنما هو ذبذبات تتكون منها الحروف.