فلسطين.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

متن نيوز

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل اعتداءاتها على المصلين والمعتكفين في الأقصى.

في السياق ذاته، أفاد مركز معلومات وادي حلوة بالقدس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 239 فلسطينيًا من القدس المحتلة خلال مارس الماضي، وأصدرت 70 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وأصيب العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت الليلة الماضية بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة بيت أمر قضاء مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن العشرات من الفلسطينيين أصيبوا بجروح وحالات اختناق، بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص والقنابل الغازية المسيلة للدموع.

في السياق ذاته، اعتدى مستوطنون على الفلسطينيين ومركباتهم جنوب مدينة نابلس، ورشقوا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، وفق ما أفادت به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، لافتةً النظر إلى أن المستوطنين قطعوا عدة طرق واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم في المدينة.

استشهد شاب فلسطيني اليوم، برصاص قوات الاحتلال في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية -في بيان- أن شاب فلسطيني في العشرينات من عمره استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر قضاء مدينة الخليل، ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري إلى 92 شهيدًا.

واقتحم مستوطنون اليوم جنوب مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، واقتلعوا عشرات أشجار الزيتون، وذلك بعد يوم من اقتلاع مئات أشجار الزيتون جنوب المدينة.

وفي السياق ذاته، أفاد تقرير حقوقي فلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلية هدمت 14 منزلًا ومنشأة فلسطينية الشهر الماضي، في مناطق التجمعات الفلسطينية في الأغوار

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم خمسة فلسطينيين خلال حملة دهم وتفتيش واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر فلسطينية أن الحملة تركزت في بلدة صور باهر والبلدة القديمة بالقدس المحتلة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت عددًا من منازل المقدسيين، وعاثت فيها فسادًا.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن شابًا فلسطينيًا أصيب بالرصاص الحي في ساقه، خلال مواجهات اندلعت اليوم بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح غرب رام الله. 

واقتحمت قوات الاحتلال مساء اليوم، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، واعتدت على المصلين والمعتكفين، لإجبارهم على الخروج من باحاته.

وقالت مصادر فلسطينية: إن عملية الاقتحام رافقها إطلاق نار على شاب فلسطيني قرب باب السلسلة، أحد أبواب الأقصى، مما أدى إلى إصابته بجروح.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن إطلاق نار سمع في باحات الأقصى، بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال التي تواصل الانتشار المكثف في شوارع البلدة القديمة بالقدس.

في السياق ذاته، أفاد تقرير فلسطيني أن 3514 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال الشهر الجاري، وأن قوات الاحتلال نفّذت خلال هذا الشهر 12 عملية هدم في القدس المحتلة. 

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة أمس، تأكيد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي صالح بن حمد السحيباني، دعم المملكة الدائم للشعب الفلسطيني الشقيق النابع من إيمانها العميق بأهمية القضية الفلسطينية العادلة، والتي تعد من أهم محاور اهتماماتها، واستشعارًا بأن ما تقوم به من جهود تجاه هذه القضية إنما هو واجب تمليه عليها عقيدتها الثابتة وضميرها وانتماؤها لأمتها العربية والإسلامية.

وتابعت مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتداء على الفلسطينيين، وعرقلة وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الثانية من شهر رمضان، ورغم تلك الإجراءات المشددة للاحتلال أدى نحو 250 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في باحات الأقصى.

وتناولت صحف السبت قمع قوات الاحتلال لمسيرات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية، ما أدى إلى إصابة العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق، وتدمير المستوطنين لمئات أشتال الزيتون في بلدة الخضر بمدينة بيت لحم، واستمرار الاحتلال في عملية التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية بشكل مضاعف عما كان عليه في السنوات الماضية.

وأخبرت صحف فلسطين عن مواصلة الفعاليات الداعمة للأسرى المرضى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذين يعيشون في ظروف صحية خطيرة، في ظل سياسة الإهمال الطبي التي ينتهجها الاحتلال بحقهم، خاصة وأن هناك المئات من الأسرى المرضى بحاجة ماسة للعلاج بشكل عاجل.