الأهلي في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا بـ"غلة أرقام قياسية".. من هو منافسه المحتمل؟

فريق الأهلي المصري
فريق الأهلي المصري

حقق النادي الأهلي المصري فوزًا كبيرًا على ضيفه الهلال السوداني، بثلاثية نظيفة، في المباراة التي أقيمت بينهما مساء السبت، على استاد القاهرة الدولي، في ختام مرحلة المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

بهذا الفوز خطف الأهلي المصري بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي بدوري أبطال إفريقيا، رفقة صن داونز الجنوب إفريقي.

وتأهل الأهلي للمرة السابعة والعشرين إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا سواء بالمسمى الجديد أو القديم.

وللموسم السابع على التوالي ومنذ إقامة دور المجموعات بدءا من دور الـ 16 يتأهل الأهلي لربع النهائي.

ويعد الأهلي رفقة الترجي التونسي والوداد المغربي وصن داونز الجنوب إفريقي أصحاب العلامة الكاملة في التأهل لربع النهائي خلال نظام البطولة الجديد.

وشهد دور ربع النهائي دوري أبطال إفريقيا، سيطرة عربية بعدما نجحت 6 أندية عربية في التأهل، بالإضافة إلى صن داونز الجنوب إفريقي، وسيمبا التنزاني.

وتأهل إلى الدور ربع النهائي كلًا من: الوداد المغربي وشبيبة القبائل من المجموعة الأولى، وصن داونز الجنوب إفريقي والأهلي المصري من المجموعة الثانية، والرجاء المغربي وسيمبا التنزاني من المجموعة الثالثة، والترجي التونسي وشباب بلوزداد الجزائري من المجموعة الرابعة.

وحسم كلًا من صن داونز والرجاء المغربي صدارة المجموعة الثانية والثالثة على التوالي، بينما يتنافس الرباعي الوداد المغربي وشبيبة القبائل في المجموعة الأولى، والترجي التونسي وشباب بلوزداد في المجموعة الرابعة على الصدارة والوصافة.


منافس الأهلي المحتمل في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا

ينتظر الأهلي أحد الأندية أصحاب المراكز الأولى في المجموعات، باستثناء صن داونز منافسه في المجموعة الثانية، ليكون في انتظار مواجهة الرجاء المغربي أو متصدر المجموعة الأولى بين الوداد أو شبيبة القبائل، أو متصدر المجموعة الرابعة بين الترجي أو شباب بلوزداد.

ويأتي منافس الأهلي من بين الفرق التالية:

الوداد المغربي أو شبيبة القبائل الجزائري حيث سيواجه الفريق الذي سيحسم الصدارة من بينهما.

الرجاء المغربي من المجموعة الثالثة بعد حسم الصدارة بـ 16 نقطة وهو أكثر فريق حقق نقاط في دور المجموعات بالنسخة الحالية.

الترجي التونسي أو شباب بلوزداد الجزائري، حيث سيكون منافس الأهلي صاحب الصدارة بعد حسم موقفهما غدًا في آخر يوم من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.


الأهلي يحقق أعلى معدل تهديفي في دور المجموعات

حقق الأهلي المصري رقما قياسيا جديدا في دوري أبطال إفريقيا، حيث وصل إلى الهدف رقم 14، على مدار مرحلة دور المجموعات كاملة، ليسجل أكبر معدل تهديفي في هذا الدور منذ تطبيقه عام 1997.

وكسر الأهلي رقمه السابق المسجل بـ 11 هدفًا فقط في دور المجموعات، فيما كان المعدل التهديفي الأسوأ في نسخة 2016 بـ 6 أهداف فقط.

وتلقت شباك الأهلي 8 أهداف خلال دور مجموعات بالنسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، في واحدة من أسوأ أرقام الفريق الدفاعية، حيث إن الرقم الأسوأ المسجل هو استقبال 9 أهداف، في نسختي 2000 و2010.

والأهلي هو الأكثر تتويجا بلقب دوري أبطال إفريقيا برصيد 10 ألقاب، وهو أكثر المتأهلين للمربع الذهبي في البطولة برصيد 18 مرة.