الاقتصاد الرقمي تعقد اجتماعًا مع الهيئة العامة لتنمية تكنولوجيا المعلومات

متن نيوز

شهدت الأيام القليلة الماضية العديد من أوجه التعاون والتفاهم بين الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي المصرية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. هذا بغرض المزيد من التفاهم والتعاون والعمل المشترك الذي يعزز من مسيرة مصر في سبيل التحول الرقمي الذي أصبح إلزاميًا وإجباريًا في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في جميع المجالات. 

 

فمنذ أيام قليلة، عقدت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجي بالاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعًا مع الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA، المهندس أحمد الظاهر، حيث يعتبر هذا الاجتماع الأول له منذ توليه منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة. 

 

يأتي ذلك في حرص مؤسسات الدولة على مواصلة التعاون من أجل تعزيز الاقتصاد الرقمي في مصر وتحقيق التحول الرقمي بما يخدم المواطن والملفات الاقتصادية والسياسية والتجارية والتعليم والصحة وغير ذلك. فلقد وضعت مصر في رؤية 2030 تحقيق خطوة كبيرة نحو التحول الرقمي، وتعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات جنبًا إلى جنب الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي على تحقيق ذلك.

 

الرقمنة في حياة المواطن وجهود الشعبة العامة

لقد طغت التكنولوجيا على حياة المواطنين اليومية، وأصبح من الواضح اعتمادنا في الكثير من الأمور على استخدام الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التكنولوجية الأخرى. ففي مجال العمل، يعتمد موظفي المؤسسات الحكومية على استخدام المنصات الرقمية في تلبية احتياجات المواطنين وتقديم الخدمات الحكومية لهم. في القطاع الخاص أيضًا، أصبح هناك وجود ضروري وهام لوسائل التكنولوجيا المختلفة، كما أن معرفة استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة أصبحت من المؤهلات الأساسية للبحث عن وظيفة. 

 

ينال الترفيه جزءًا هامًا من التحول الرقمي الذي أصبح الآن على أرض الواقع. يكون ذلك من خلال منصات مشاهدة المحتوى الرقمي سواء المجانية أو المدفوعة عبر الإنترنت أو من خلال الألعاب الإلكترونية على الهاتف الجوال وأجهزة الكمبيوتر والبلايستيشين وغيرها. نسبة كبيرة من المواطنين تعتمد على الألعاب الفورية عبر الإنترنت كوسيلة للترفيه بعيدًا عن التطبيقات المزعجة والمليئة بالإعلانات.

 

 كما أن بعض منصات الألعاب هذه تقدم جوائز مالية عند الفوز منها مواقع الكازينو على الإنترنت. فمن خلال افضل كازينو اون لاين مصر يمكن للمستخدمين الوصول لمئات ومئات من الألعاب المختلفة والحصول على جوائز نقدية حقيقية في حالة الفوز. هذا إلى جانب مكافآت وخدمة عملاء احترافية وغير ذلك الكثير مما يجعل من الترفيه الإلكتروني أحد مظاهر التحول الرقمي في حياة المواطنين. 

 

عملت أيضًا وزارة التربية والتعليم المصرية بالتعاون مع أجهزة الدول المختلفة على تفعيل دور التكنولوجيا في التعليم من خلال جذب الشباب الذين أصبحوا مرتبطين جدًا بالتكنولوجيا وهي ميزة تجذبهم للدراسة والتعلم بشكل مشوق ومثير بعيدًا عن الوسائل التقليدية من حفظ وتلقين. 

 

الخدمات العامة للمواطنين أيضًا أصبحت متاحة عبر منصات رقمية حيث يمكن استخراج بعض الوثائق عبر الإنترنت مع توفير الوقت والجهد والمال. فمن خلال منصات الدولة الرقمية يمكنك مثلًا استخراج شهادة ميلاد مميكنة، دفع مخالفات المرور وغير ذلك الكثير. جميع هذه الجوانب وغيرها توضح اعتماد المواطنين في مصر على التحول الرقمي بفضل الجهود التي تبذلها الدولة في هذا السياق. 

الاقتصاد الرقمي

 

من جانبها، لقد لعبت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي دورًا مهمًا كواحدة من مؤسسات الدولة المعنية بالتحول الرقمي وتفعيله بشكل أكبر في كافة المجالات. ففي الاجتماع الذي جمع المكتب التنفيذي للشعبة العامة، عرض المهندس خليل حسن خليل مجموعة من الموضوعات والمستجدات التي تجمع الشعبة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. تحدث خليل عن بداية تأسيس الشعبة في عام 2001 تحت مسمى الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات من أجل دعم التحول الرقمي في مصر. 

 

استعرض رئيس الشعبة المهندس خليل مجموعة من المشروعات والمبادرات التي قامت الشعبة بتنفيذها خلال السنوات الماضية بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا منها: مشروع دراسة سوق الحاسبات في مصر، مشروع مبادرة حاسب آلي لكل بيت، مشروع حاسب لكل تاجر، مشروع التدريب الفني والإداري، مشروع الدراسة السوقية لإنتاج الحاسب اللوحي في مصر، المشاركة في إصدار قرارات تمس المصلحة العامة لمجتمع تكنولوجيا المعلومات إلى جانب الكثير من المبادرات الأخرى التي لعبت بها الشعبة العامة دورًا أساسيًا في مصلحة التحول الرقمي في مصر. 

 

وأكد خليل أثناء الاجتماع على المحاور الأساسية التي تعتمد عليها انشطة الشعبة وهي دعم منظومة التحول الرقمي من خلال مبادرة توطين، تحفيز الابداع وريادة الأعمال، تنمية القدرات البشرية من خلال تدريب الشركات، والمحور الرابع والذي يركز على تنمية الصادرات. هذا إلى جانب التأكيد على أن رؤية الشعبة الطموحة تتماشى مع رؤية الدولة المصرية "مصر 2030" والتي تهدف إلى دعم الإبداع والابتكار وتحفيز رواد الأعمال من أجل الوصول لبيئة تساعد على التقدم والتطور في كافة المجالات. 

 

أضاف رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي أن الشعبة ومجلس إدارتها يثمنون الدول الفعال والهام الذي تقوم به هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من أجل دعم مسار التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية للدولة ومؤسسات القطاع الخاص وهو ما يعود بالنفع على الاقتصاد الرقمي المصري.