وسط ترقَّب كبير.. قرارات مصيرية بخصوص سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المصري

متن نيوز

يجتمع  البنك المركزي اليوم الخميس 30 مارس 2023 وسط  ترقَّب الاقتصاديون والمودعون لأموالهم داخل المصارف والبنوك المصرية، قرارات لجنة السياسة النقدية.

 

كما أنه من المعروف أن ارتفاع معدلات الفائدة أو توقعات زيادة سعر الفائدة في دولة معينة يشجع على الاستثمار في تلك الدولة، وبالتالي يكون ارتفاع الطلب على هذه العملة وازدياد قيمتها قيمتها أمرًا طبيعيًا للغاية.


حيث توقع خبراء أنه خلال اجتماع البنك المركزي المصري سيزيد نسبة سعر الفائدة إلى 3% في البنوك المصرفية، فقد وصل سعر الفائدة في البنوك حاليًا قبل اجتماع اليوم إلى 16.25 %لإيداع الليلة الواحدة، 17.25% كسعر الإقراض في الليلة الواحدة، 16.75% كسعر العملية الرئيسية.

 

ووفق التوقعات، يشير الخبراء نحو احتمالية أن ينتج عن اجتماع البنك المركزي اليوم توقعات زيادة سعر الفائدة، والذي أرجعوه  إلى زيادة معدل التضخم السنوي في مصر، فقد وصل إلى 40.3% خلال شهر فبراير 2023، مقارنة بشهر يناير الذي كان 31.2% وبذلك معدل التضخم يزداد كل شهر بنسبة كبيرة.  

 

وبحسب  توقعات زيادة سعر الفائدة، فمن الوارد أن هناك أسعار عملات عربية سيزداد الطلب عليها، بعد قرارات اجتماع البنك المركزي اليوم.
 

يذكر إنه من المنتظر الإعلان عن عدة قرارات مصيرية بخصوص سعر الفائدة، في ظل بعض الترجيحات عن توقعات زيادة سعر الفائدة، وحالة من التضخم تشهدها البلاد.