طريقة حجز وحدات الإسكان الاجتماعي 2023.. والأوراق المطلوبة

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول طريقة حجز وحدات الإسكان الاجتماعي 2023 وخطوات استلام الشقة وشروط الحجز.

 

طريقة حجز وحدات الإسكان الاجتماعي 2023 


أصدرت وزارة الإسكان معايير لشقق الإسكان الاجتماعي التي تخص المدخرين ذوي الدخل المحدود والمتوسط للعام 2023، من أجل تمكينهم من حجز وحدات سكنية في المشروعات السكنية “سكن لكل المصريين”. وتتضمن هذه المعايير شروطًا تمهِّد لتقديم طلبات حجز هذه الوحدات.

 

يجب أن يكون الشخص الذي يتقدم لحجز وحدة سكنية في الإسكان الاجتماعي من جنسية مصرية.


يجب أن يكون عمر الفرد الذي يتقدم للحصول على وحدة سكنية لا يقل عن 21 سنة.

 

يجب عدم سابقة الحصول على أي مشروع سكني تابع للوزارة أو الحكومة المصرية من قبل من أي مواطن يرغب في الحجز.

 

يشترط في المتقدم للتسجيل في مشروع الإسكان الاجتماعي (للأفراد ذوي الدخل المحدود) عدم تجاوز دخله الشهري حدًا أقصى يبلغ ٤٥٠٠ جنيه للأعزب، و٦٠٠٠ جنيه للأسرة.


يشترط للتقدم لشقق الإسكان الاجتماعي المخصصة للمتوسطي الدخل عدم تجاوز دخل الفرد الشهري 10 آلاف جنيه، في حين يجب ألا يزيد دخل الأسرة الشهري عن 14 ألف جنيه مصري.


تتطلب الموافقة على الحصول على وحدة سكنية من وزارة الإسكان والتعمير التزام الشخص بجميع المتطلبات المحددة في كراسة الشروط، فضلًا عن تسديد قيمة نظام التمويل العقاري بانتظام. يتم تحديد هذه التكاليف استنادًا إلى اتفاق مسبق بين صاحب المنزل ووزارة الإسكان، خصوصًا لأولئك الذين يعود دخلهم إلى فئات محدودة أو متوسطة يستغرق سداد المبلغ من 7 لغاية 30 سنة.


الأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2023


صورة للبطاقة الوطنية المؤلفة من 14 رقمًا.


يتعين على الأزواج تقديم نسخة من بطاقة هوية الزوج/الزوجة ونسخة من شهادة الزواج.


يتطلب الحصول على الوحدة السكنية تقديم شهادات ميلاد لجميع أفراد الأسرة المهتمة.

 

يمكن شراء الوثيقة التي تحتوي على الشروط والمتطلبات الخاصة بشقق للأفراد ذوي الدخل المحدود أو المتوسط من مكاتب البريد في مصر.


يعد الحصول على وثيقة قائمة بالمفردات المرتبة ضروريًا للأفراد العاملين في قطاع الشركات الخاصة والحكومية، ويتطلب ذلك توجههم إلى مكتب محاسب قانوني مُصدّق.


يجب على أصحاب الأعمال الحرة توفير شهادة محاسبيه تثبت دخلهم الشهري الصافي، ويمكن الحصول عليها من خلال استشارة مكتب محاسب قانوني.


إذا كان المتقدم لحجز شقة في الإسكان الاجتماعي متزوجًا، يجب عليه تقديم شهادة مفردات مرتب للزوجة أو إثبات عدم عملها.


يجب على المتقدم إحضار وثيقة مرافق تحتوي على تفاصيل ثلاثة أشهر سابقة للخدمات العامة مثل الماء والكهرباء والغاز، كما يجب أن يتضمن الوثيقة العنوان الحالي للمتقدم. لا يشترط أن يكون الإيصال باسم المتقدم، بشرط إظهار صحة العنوان.


يجب تقديم صورة لتأكيد وضعية الأرامل والمطلقات الاجتماعية، بالإضافة إلى تأكيد عدد أفراد العائلة بشكل كامل، وإحضار وثيقة رسمية توضح مصدر دخل العائلة. هذه المتطلبات تنطبق فقط على المطلقات الحاصلات على “نفقة”.


للأشخاص الذين يحصلون على المعاشات: يجب تقديم الأوراق الداعمة للاستحقاق لدى مكتب التأمينات الاجتماعية.
طريقة التقديم علي شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل


يستطيع المواطنون حجز وتسجيل الشقق الخاصة بالإسكان الاجتماعي، التي تمّ إضافتها في التصريحات والعروض الجديدة لوزارة الإسكان من خلال اتّباع مراحل محددة.


الذهاب إلى أقرب فرع لشركة البريد المتاح والحصول على كراسة الشروط بشكل رسمي. الدخل) هو الإطلاق الجديد الذي يهدف لتوفير وحدات سكنية بأسعار معقولة للأشخاص ذوي الدخل المحدود أو المتوسط في عام 2022.

 

و في حالة الشقق العادية فإن سعر كراسة الشروط يبلغ 500 جنيه. وهذا يؤكد أن هذه الشقق تتمتع بأسعار منخفضة ومحدودة للأشخاص ذوي الدخل المحدود. بخصوص سعر المستند الذي يحتوي على شروط شقق الإسكان الاجتماعي للأفراد ذوي الدخل المتوسط، فإنه يبلغ 405 جنيهات. مصري فقط.


ينبغي دراسة كتاب الشروط بعناية وفهم مضمونه والشروط الفريدة له.


المقدم المالي عند حجز المكان. تسديد رسوم (الاحتياطية) وهي تعادل مبلغًا من المال يتم تحويله لشخص ما في أثناء حجز مكانه لضمان صحة الحجز. يبلغ المقدم الذي يتطلبه شراء الشقق المخصصة للأفراد ذوي الدخول المحدودة 15 ألف جنيه فقط، ويعد هذا المبلغ نسبة 10% من قيمة الشقق. اجمالي سعر الوحدة السكنيةالمعلن عنها.


يتعين على المتوسطين الدخل دفع 20،000 جنيه مصري كمقدم لشراء شقة متوسطة الدخل التي تمثل 15% من إجمالي سعر الوحدة السكنية.


بعد ذلك، يتوجب عليك الدخول إلى موقع صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري للحصول على الدعم المطلوب، يمكنك ذلك باستخدام الرابط: ” هــذا الرابــط“.