مسلسل "رسالة الإمام" يثير أزمة في اليمن بسبب "وجيعة" آل البيت

خالد النبوي في مسلسل
خالد النبوي في مسلسل رسالة الإمام

أثار مسلسل "رسالة الإمام" الذي يجسد خلاله الفنان خالد النبي رحلة الإمام الشافعي، ردود فعل واسعة النطاق سواء في مصر أو خارج مصر، إلا أن رد الفعل القوي كان له صداه في دولة اليمن، خاصة بعد أن أطلق نشطاء يمنيون تحذيرات كثيرة بسبب ما احتوى عليه المسلسل من ألفاظ تتعلق بـ "آل البيت" وغيرها من الألفاظ التي تسببت في معترك سياسي كبير يعيش اليمن فيه حتى الان.

وتمثلت مخاوف النشطاء اليمنيين في أن لفظ "آل البيت" استخدمته جماعة مارقة لتحقيق أغراض سياسية على أساس فكرة دينية، إلا أنهم أكدوا أن الوضع مختلف بالنسبة للمجتمع المصري المتماسك بعكس وضع المجتمع القبلي اليمني، حيث اعتبر النشطاء اليمنيين أن لفظ “آل البيت” يذكرهم بوجيعة سياسية وثقافية يعيشها مجتمعهم منذ فترة طويلة.

وبالرغم مما أثاره المسلسل من رد فعل قوي في الأوساط الفنية والسياسية سواء في اليمن أو داخل مصر، إلا أن كثيرين رأوا أن هناك اختلافًا كبيرًا في بنية المجتمع المصري المتماسك في مقابل المجتمع اليمني الذي قبل الكثير من الأفكار التي تسببت في أزمات لاحقة على كافة المستويات.

منصور القيسي، الكاتب الصحفي والباحث السياسي اليمني أكد على أن ما يميز الشعب المصري حبه لـ "آل البيت" دون مغالاة، فضلًا عن روح القومية التي يتميز بها الشعب المصري، والتي يمكنها أن تخمد أي مؤثرات أخرى أو أفكار منحرفة، لافتًا إلى أن مصر تظهر عروبية بنهج قومي منذ الجمهورية الأولى.

وأضاف القيسي أن هذا النسيج المصري البعيد عن التقديس يحسب للنظام الجمهوري ولجمال عبدالناصر ولكل زعماء مصر الذين كانوا عربًا في مصر.

وأضاف أن المراقد الشيعية والذهنية المصرية مكتظة بالولاء لآل البيت وفق عامية حلت بهذه الأمة".

جاء ذلك في ظل ما أعلنته وزارة السياحة والآثار عن إجراءات منح تأشيرة "اضطرارية" لعدد من الجنسيات العربية وغير العربية ومنها الجنسية الإيرانية والتركية لدخول مدينة شرم الشيخ المصرية، وهو ما أثار الجدل حول مسألة دخول الإيرانيين في مصر بالتزامن مع مسلسل "رسالة الإمام" الذي ناقش حب المصريين لآل البيت دون تقديس ولا مغالاه في ذلك الحب.