فلسطين.. الصحة تدين اعتداءات المستوطنين على الطواقم الطبية

متن نيوز

أدانت وزارة الصحة الفلسطينية اعتداء مستوطنين الليلة، على سيارة مستشفى طولكرم الحكومي في الضفة الغربية، وتحطيم زجاجها، قرب بلدة بيتا بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، بينما كانت تنقل تلك السيارة عينات مخبرية وأدوية، مما أدى لإعاقة حركتها، وتأخر وصول العينات والأدوية، كما اعتدى المستوطنون على سيارة إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتحطيم زجاجها أثناء نقلها لمصابين في حوارة بمدينة نابلس.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أن إمعان الاحتلال والمستوطنين في الاعتداء على مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي، وعرقلة حركة سيارات الإسعاف والمسعفين، يزداد بشكل كبير يومًا بعد يوم، وهذا يتنافى مع كافة المواثيق والحقوق الدولية، وهو اعتداء صارخ ومتعمد على الحق الكامل في تأدية الواجب العلاجي الإنساني والمكفول من قبل الاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 20 فلسطينيًا، خلال اقتحامها بلدات ومدن في الضفة الغربية.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن الاعتقالات تركزت في القدس وجنين والخليل ونابلس، في إطار الاقتحامات، والاعتقالات المستمرة في صفوف الفلسطينيين.

في السياق ذاته، أوضحت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن مستوطنين اقتحموا قرية حوسان بمدينة بيت لحم، وقطعوا أشجار زيتون، بعد الاعتداء على المزارعين، كما جدد مستوطنون عمليات اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل عرقلة وصول المصلين للأقصى.

وأقام عشرات المستوطنين بؤرة استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين بقرية البقيعة الشرقية بالأغوار الشمالية.

وأوضحت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن المستوطنين استولوا على أراضي الفلسطينيين بالمنطقة فيما أغلقت قوات الاحتلال كافة الطرق المؤدية للقرية بالسواتر الترابية، في إطار الاعتداءات والتضييق على الفلسطينيين في الأغوار، التي تشكل ثلث مساحة الضفة الغربية.

في السياق أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة العشرات من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق الليلة، خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدات حوسان والخضر بمدينة بيت لحم، وإطلاق القنابل الغازية المسيلة للدموع صوب الفلسطينيين.

أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استمرار اعتداءات المستوطنين، والتي أسفرت عن وجود إصابات في صفوف الفلسطينيين، وإحراق مركبات فلسطينية، في بلدة حوارة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وكذلك اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، والذي أسفر عن إصابة خمسة فلسطينيين بجروح برصاص الاحتلال.

وتناولت الصحف مطالبة رئيس الوزراء محمد اشتيه، خلال اجتماعه بمسؤول ألماني في مكتبه برام الله، بجهد دولي جاد، لخلق أفق سياسي، مبني على مبادرة السلام العربية، يفضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأخبرت عن اعتماد الحكومة الفلسطينية خطة تطوير التجارة الإلكترونية، بما يشمل الجوانب القانونية واللوجستية، لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة لمصادقة البرلمان المجري على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وسلطت صحف فلسطين، الأضواء على توقيع شركة أرامكو السعودية اتفاقية للاستحواذ على حصة بنسبة 10 بالمئة في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات الصينية، مشيرة إلى توقعات البنك الدولي بأن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي على المدى الطويل بمعدّل 2،2 بالمئة بحلول عام 2030.