مصر.. طلب إحاطة برلماني لتوطين الصناعات المُغذية للأجهزة المنزلية

متن نيوز

تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب المصري بطلب إحاطة للحكومة فى شأن أهمية توطين الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية  كالصاج والاستانلس والبلاستيك.

وأكد البرلماني فى طلبه بأن الدولة المصرية تبذل جُهودًا كبيرة خلال الفترة الأخيرة بشأن توطين الصناعات الأجنبية، وتعميق الصناعة المحلية، وزيادة نسبة المكون المحلى وغيرها من الجهود التى تستهدف أن نكون أمام وضع مختلف للصناعة فى مصر خاصة بعدما كشتفته تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية من تحديات كبيرة.

أكد أيضا بأن أحد أهم الجهود المبذولة من جانب الدولة هو العمل على مواجهة الإشكاليات التشريعية وأيضا الإجراءات التنفيذية التى تحتاج إلى مراجعة بجانب النظر فى تقديم العديد من الحوافزالاستثمارية للمستثمرين، وهو الأمر الذى يجب أن يراعى مجالات محددة وعلى رأسها صناعة الأجهزة المنزلية فى مصر.

ولفت إلى أنه حسب شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الغرف التجارية فمصر لديها اكتفاء ذاتي في تصنيع الأجهزة الكهربائية يصل إلى 90% من إجمالي ما يستهلكه الشعب المصري من هذه السلع، والاستيراد لا يتجاوز الـ10%، حيث يتم استيراد معظمها من الصين وتركيا كما أن مستلزمات الإنتاج لما تحققه مصر من اكتفاء ذاتى من هذه الصناعة يتم استيرادها بنسبة 98% وخاصة الصاج والاستانلس والبلاستيك.

وأكد أن أمامنا فرصة لتكون مصر مصدرا للصناعات المغذية لصناعة الأجهزة المنزلية مثل الصاج والاستانلس والبلاستيك وهو ما يمثل خطوة هامة للصناعة الوطنية ككل، لتحقيق أهداف زيادة الصادرات والإحلال محل الواردات، والاستفادة من الموقع الجغرافى الهام لمصر والعديد من الاتفاقيات التجارية التى تؤهلها للتدصر للعديد من الأسواق العالمية، خاصة الدول الأفريقية.