موعد اجتماع البنك المركزي المصري.. ومصير أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول موعد اجتماع البنك المركزي المصري على مواقع التواصل الاجتماعي.


وتزايدت عمليات بحث المصريين عن اجتماع البنك المركزي المصري وذلك لمعرفة موعد الاجتماع وما يمكن أن يصدر عنه من قرارات بشأن سعر الفائدة.


يُعقد اجتماع البنك المركزي المصري، الخميس 30 مارس 2023، بغرض مراجعة أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض لمدة 6 أسابيع أخرى، وفقا للمعلن من البنك المركزي بداية هذا العام.

 

ويعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، ثاني اجتماعات لجنة السياسة النقدية منذ بداية 2023، حيث عقدت اللجنة في 2 فبراير الماضي أولى اجتماعاتها لهذا العام، لتقرر تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

ووفقا لما أعلنته لجنة السياسة النقدية في اجتماع البنك المركزي المصري الأخير، جرى الإبقاء على سعري عائد الإيداع والاقراض لليلة واحدة، وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 16.25% و17.25% و16.75% على التوالي، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.

ووفق  الجدول المعلن لاجتماعات البنك المركزي المصري لهذا العام، فإنّ هناك 8 اجتماعات سيجري انعقادها خلال 2023؛ موعد ثالث الاجتماعات سيكون في 18 مايو 2023، وسيليه رابع الاجتماعات في الـ22 من يونيو المقبل، وبذلك يكون البنك المركزي قد عقد نحو 4 اجتماعات في النصف الأول من العام.

 

وعن مواعيد اجتماعات البنك المركزي المصري للنصف الثاني من العام الجاري برئاسة القائم بأعمال محافظ المركزي، فسينعقد خامس الاجتماعات فى 3 أغسطس 2023، وسادس اجتماع في 21 سبتمبر 2023، والاجتماع السابع في الثاني من نوفمبر 2023، والاجتماع الثامن والأخير في 21 من ديسمبر.


ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري بعد أيام قليلة من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والذي اتخذ قرارا برفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس.

 


ويزيد معدل التضخم المرتفع لشهر فبراير الضغوط على لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لرفع أسعار الفائدة عندما تجتمع الخميس 30 مارس الجاري.


 

وأشار الخبراء إلى أن انخفاض قيمة الجنيه المصري كقوة شرائية أمام سلة العملات خلال الفترات الحالية، حيث انخفض بقيمة 20 قرشا أمام الدولار منذ أول مارس 2023، مضيفين أنه وفقا للبيانات والإحصائيات وهذه المعطيات أصبح رفع الفائدة هو الحل الأمثل لكبح جماح التضخم.