ربيع عبري في إسرائيل.. تظاهرات تطيح بوزير الدفاع ونيتنياهو ينتظر دوره

تظاهرات إسرائيل
تظاهرات إسرائيل

تظاهر عدد كبير من الإسرائيليين داخل الأراضي المحتلة، احتجاجًا على قرارات رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نيتنياهو بإجراء إصلاحات في نظام القضاء الإسرائيلي، وهو ما رفضه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ما تسبب في إقالته من منصبه.

وعلى إثر ذلك نزل ألاف الإسرائيليين إلى الشوارع احتجاجًا على قرارات نيتنياهو، ومطالبين بإسقاطه، ورفض كافة التعديلات التي تجري على نظام السلطة القضائية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وعمل متظاهرين على التجمع أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو، للتنديد بقراراته وإعلان رفضهم خطة الإصلاح القضائي التي أعنتها نيتنياهو مؤخرًا بعد أن تولى رسميًا منصب رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وتدخلت الشرطة الإسرائيلية من أجل فض تلك التجمعات، حيث أطلقت القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين من أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، فيما حاولت منع تجمع تلك الحشود مرة أخرى.

وكانت تجمعات أخرى عملت على إغلاق الطريق السريع الرئيسي في مدينة تل أبيب، حيث أشعل متظاهرون النار في وسط الطريق، ما أدى إلى قطع حركة المواصلات في الطريقين.

وعلى إثر ذلك أعلنت عدد من المؤسسات تنفيذ إضراب شامل غدًا الاثنين، بعد قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه بعد رفضه خطة الإصلاح القضائي.