دعاء المطر والرعد في رمضان مكتوب

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول دعاء المطر في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها عدة دول.

 

ففي  ظل التقلبات الجوية التي تشهدها عدة محافظات بالجمهورية؛ يحرص كثيرون على ترديد دعاء المطر والرعد في رمضان مكتوب.

 

يأتي  ذلك بعدما تعرضت البلاد لبرق ورعد وأمطار، وذكرت دار الإفتاء المصرية هذا الدعاء عبر صفحتها الرسمية.


وقالت دار الإفتاء، إن دعاء المطر والرعد في رمضان مكتوب هو: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

وأضافت الدار، أنه روي عن عبد الله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني في تخريج الكلم الطيب، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله تعالى: وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ»، وجاء فيما رواه البخاري ثم يقول: «إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض.

 

وبالإضافة لـ دعاء الرعد، ذكرت دار الإفتاء دعاء المطر، قائلة: «اللهم صيبا نافعا.. اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين، كما في دعاء المطر: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».


ومن  دعاء المطر والرعد في رمضان مكتوب: اللهم اسقنا غيثًا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.