مواعيد الإمساك واذان الفجر والسحور في رمضان 2023

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول مواعيد الإمساك واذان الفجر والسحور في شهر رمضان المبارك في محافظة القاهرة، مع مراعاة فرق التوقيت حسب كل محافظة في مصر.

 


ووفقًا لـ إمساكية رمضان 2023، يأتي موعد السحور الساعة 2:06 صباحًا، ليبدأ موعد الإمساك من الساعة 4:06 فجرًا.

 

الذي تبلغ ساعات الصيام فيه 14 ساعة و3 دقائق، بداية من موعد آذان الفجر في تمام الساعة 4:26 صباحًا، وحتى آذان مغرب ثالث أيام رمضان 2023 الساعة 6:09 مساءً.


ويحين موعد صلاة التراويح وهى قيام شهر رمضان، وتصلى ليلًا في رمضان بعد صلاة العشاء، ولكن صلاة التراويح سنةٌ وليست فرضًا، فتاركها لا وزر عليه، ولكن لو استطاع أن يصليَ أي عددٍ من ركعات صلاة التراويح في أيّ جزء من الليل منفردًا أو جماعة فقد أصاب السنة، ويُرْجَى له أن يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ». رواه الإمام البخاري في «صحيحه».


ووفقا لإمساكية شهر رمضان فيكون عدد شهر رمضان هذا العام 29 يوما، وأول أيامه الخميس 23 مارس الموافق 1 رمضان، وهذا اليوم أقل أيام رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 13 ساعة و59 دقيقة.

 

أما آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الخميس 20 أبريل الموافق 29 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و54 دقيقة.

 

وشهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله -تعالى- على باقي أشهر السنة؛ لأنّه أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).