زلزال باكستان.. أدق التفاصيل حول الهزات الأرضية والمناطق المتأثرة (معلومات جديدة)

متن نيوز

تصدر زلزال باكستان تريند جوجل خلال الساعات الماضية، بعدما شهدت بعض المناطق في الهند وأفغانستان مساء  الثلاثاء، زلزال بقوة 6.8  ريختر حسب ما جاء من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.


حيث قالت هيئة المسح الجيولوجي في باكستان إن زلزالا وقع ومركزه جبال الهندكوش في أقصى شمال شرقي أفغانستان، وبلغت شدة الزلزال 6.8 درجة على مقياس ريختر وعلى عمق 168 كلم، ووقع الزلزال عند الساعة 21:47 بالتوقيت المحلي.


وشعر بالزلزال سكان مناطق شمال ووسط باكستان من بينها مدن إسلام آباد وبيشاور ولاهور، ووفق شهود عيان استمر الشعور بالهزة لنحو 30 ثانية، وعلى الرغم من تكرار حدوث الزلازل في باكستان، فقد دفعت هذه الهزة الأرضية بعض السكان إلى الهلع والخروج من منازلهم ومحالهم.
 


ووفق وسائل الإعلام الباكستانية نقلا عن قوات الطواري فقد ارتفعت حصيلة ضحايا الهزة الأرضية التي شعر بها سكان باكستان إلى 4 قتلى على الأقل و80 جريحا، جلهم في 6 مقاطعات في إقليم خيبر بختون خواه شمال غربي البلاد.

 

 كما أسفرت الهزة عن إلحاق أضرار بعدد من المنازل، وحدوث إنزلاقات جبلية شمال باكستان نتج عنها إغلاق عدد من الطرق الجبلية.

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث لرفع حالة التأهب جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكان باكستان جراء الزلزال، الذي ضرب أفغانستان المجاورة.


وكان زلزال بقوة 7.6 درجة وقع في عام 2005 تسبب في مقتل آلاف الأشخاص بباكستان وكشمير.
 

أما في جنوب شرقي أفغانستان، ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة العام الماضي منطقة جبلية وعرة، وسوى منازل مبنية من الحجر والطوب بالأرض.


وتشير تقديرات حكومة طالبان في البلاد إلى أن إجمالي عدد القتلى في هذا الزلزال بلغ 1150 كما توفي مئات، في حين قدمت الأمم المتحدة تقديرا أقل من 770 قتيلا.

 

ويذكر أن أفغانستان تشهد حالة من تدهور الأوضاع في كافة المجالات.