بالتزامن مع عيد الأم 2023.. كافة التفاصيل حول معرفة أهمية الأم ومنزلتها في الإسلام

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول معرفة أهمية الأم ومنزلتها في الإسلام، بالتزامن مع عيد الأم 2023.

 


فالأم هي أول شخص يبحث عنه الطفل عندما يعود إلى المنزل، حيث تعتني الأم بأطفالها منذ ولادتهم حتى أنفاسها الأخيرة ولا يمكننا إدراك أو حساب مساهمات الأم التي لا حصر لها في حياتنا أو كل ما تفعله من مهام من الصباح إلى الليل.

 كما تستمر الأمهات في أداء جميع واجباتهن ومسؤولياتهن على مدار اليوم حتى لو أرهقهن التعب، ومع كل ذلك فإنهن لا ينتظرن أو يتوقعن أبدًا أي شيء مقابل كل الحب الذي يجزلن العطاء به.


 يجب أن نتقدم بجزيل الشكر لكل أم على كل ما تفعله من أجل أبناءها سواء كانوا صغارًا أو كبارًا فعطاء الأم لا ينفذ ويستمر حتى مع الأحفاد.

 

يجب على الأبناء الاعتناء بأمهاتهم وعدم السماح بدخول التعاسة إلى حياتهن ولا الحزن إلى قلوبهن وعدم التقليل من احترامهن حتى وإن كانت معاملتهن بها شيء من القسوة.

 

ويجب أن نطيع أمهاتنا ونعاملهن باحترام، فالأم هي التي تشكل شخصية أطفالها وتلعب دورًا مهمًا في نموهم وتطورهم.

 

فقد سئل صلّى الله عليه وسلّم: "من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك".

 

• فيجب أن يكون الفرد شكور وممتن على نعمة الأم، فقد قال الله عز وجل في القرآن الكريم: (حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير).

 

• فمنزلة الأم في الإسلام سامية، فيجب بر الأم وإن كانت مشركة حيث أمر الرسول صلّى الله عليه وسلّم أسماء بنت أبي بكر أن تصل رحم أمها وكانت مشركة. والخالة من مكانة الأم في الإسلام، قد أتى النبي صلّى الله عليه وسلّم رجلًا فقال: إني أذنبت، فهل لي من توبة؟ فقال: هل لك من أم؟ قال: لا قال: فهل لك من خالة؟ قال: نعم قال: فبرها.