انخفاض أسعار النفط وخام برنت يسجل 78.42 دولار للبرميل

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط في الأسواق الدولية متأثرة بحالة الإفلاس التي أعلنت عنها عدة بنوك أمريكية، فضلًا عن تراجع الطلب على الخام في الأسواق العالمية.

وكشفت التقديرات الاقتصادية أن أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي بلغت اليوم الأربعاء 78.42 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72.30 دولار. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه المهندس جمال اللوغاني، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، على أنه بعد إنقضاء عام على الأزمة الروسية الأوكرانية، اكتنفت أسواق النفط العالمية حالة من عدم اليقين التي انعكست بدورها على أفاقها المستقبلية.

وأضاف اللوغاني، أن العقوبات المفروضة على روسيا جعلت أوروبا أكثر اعتمادًا على دول الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص الدول الأعضاء في المنظمة، والولايات المتحدة الأمريكية لتوفير احتياجاتها من الطاقة.

وأضاف اللوغاني أن الأزمة الروسية الأوكرانية ساهمت بشكل نسبي في تراجع معدل نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2022 مقارنة بالعام السابق ليظل دون مستوياته المسجلة قبل جائحة فيروس كورونا، حيث تأثر الطلب سلبًا بعدد من العوامل منها ارتفاع أسعار النفط، وتباطؤ أداء الاقتصاد العالمي، والقيود المرتبطة بسياسة Zero - Covid في الصين.