كيف استطاعت منصة السوق الإلكترونية لأرامكو السعودية جذب أكثر من 53 ألف شريك تجاري؟

متن نيوز

تصدر اسم شركة أرامكو مواقع التواصل الاجتماعي بعدما استطاعت منصة السوق الإلكترونية لأرامكو السعودية جذب أكثر من 53 ألف شريك تجاري حتى نهاية 2022.

 

وأوضحت أرامكو وفقا  لـ "الاقتصادية" أن عدد الموردين المحليين والأجانب المسجلين في المنصة الإلكترونية وصل بنهاية العام الماضي إلى 53211 موردا مقابل 52249 بنهاية 2021.

 

وأكدت أرامكو أن الموردين المحليين المسجلين في المنصة بلغ عددهم 21677 موردا، فيما بلغ الموردون الأجانب 31534 موردا بنهاية ديسمبر 2022، وهم يمثلون إجمالي عدد الموردين داخل المملكة وخارجها المسجلين لدى موردي أرامكو السعودية بمن في ذلك الموردون والمصنعون (النشطون وغير النشطين) منذ إطلاق المنصة في 2001.

 

وقالت أرامكو السعودية إنه منذ تأسيس وإطلاق المنصة يتم إضافة نحو ألف مورد كل عام، ما يمثل زيادة 2 في المائة سنويا من داخل المملكة وخارجها.

وقدرت أرامكو حجم قيمة العقود التي أبرمت من خلال المنصة الإلكترونية لعام 2022 بـ65.7 مليار دولار مقابل 39.7 مليار دولار في 2021، موضحة أن هذه الأرقام تمثل قيمة الإنفاق والعقود للمواد والخدمات.

 

وحول أبرز الاشتراطات، التي تسمح للموردين بالتسجيل في المنصة الإلكترونية، ذكرت أرامكو أن المنصة تمثل سوقا مفتوحة لجميع الموردين بمختلف مواقعهم الجغرافية، حيث تمكنهم من التسجيل كموردين معتمدين للسلع والخدمات المقدمة من قبلهم، إضافة إلى إتاحة المجال لتوسيع عطاءاتهم وإتمام عمليات التأهيل والمشتريات وغيرها من الأعمال التجارية.

 

وتتمحور أبرز اشتراطات التسجيل في المنصة الإلكترونية حول المستندات التعريفية بالشركة والشهادات والتراخيص الحكومية، إضافة إلى الإقرار بمدونة أرامكو السعودية لقواعد السلوك والحصول على شهادة الالتزام بضوابط الأمن السيبراني.

 

وتهدف سوق المشتريات الإلكترونية المتطورة إلى توفير منصة تقنية خاصة تجمع أرامكو السعودية وشركاءها التجاريين للتعاون والتفاوض وتنفيذ المعاملات التجارية، وتبادل المعلومات إلكترونيا. كما تمكن سوق المشتريات الإلكترونية بيئة الشراكات الاستراتيجية، وتسهم في بناء العلاقات مع موردين جدد من جميع أنحاء العالم، وتبسط عمليات التوريد والمشتريات مع شركاء الأعمال الحاليين، وتسرع من تبادل المعلومات والمواصفات بين شركاء الأعمال.