عمر رحمون لـ "متن نيوز": العالم سيدخل مرحلة جديدة بعد الاتفاق السعودي الإيراني

متن نيوز

قال عمر رحمون المحلل السياسي السوري البارز، إن الكل يعلم بأن إقليم الشرق الأوسط بأنه إذا لم يكن بين السعودية وإيران ستظل الأمور متوترة في كامل مناطق الإقليم سواء في المنطقة العربية أو في إيران.

 

وأضاف "رحمون" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الاتفاق يعني أن العالم أصبح على وشك مرحلة جديدة ويعني أيضًا طي صفحة الماضي بين إيران والسعودية بشكل خاص والعرب بشكل عام سواء كان في اليمن أو سوريا أو لبنان أو العراق والكثير من البلدان العربية.

 

وأوضح المحلل السياسي السوري، أن الاتفاق بين السعودية وإيران كان ضروريًا فمهما طالت فترة الحرب أو الصراع لا بد من انتهاءه والوصول لاتفاق في نهاية المطاف

 

وشدد "رحمون" على أن الاتفاق جاء بإشراف الصين والكل يعلم بأن الصين تطفئ النيران التي أشعلتها أمريكا بالمنطقة سواء في اليمن أو أوكرانيا أو سوريا وفي أي مكان.

 

وأكد عمر رحمون، أن الاتفاق جاء في وقته وإن كان قد تأخر وجاء في الوقت المناسب إلا أن إرهاصاته جاءت من فترة عبر التهدئة في اليمن وسوريا والمرحلة المقبلة مرحلة مصالحة بين كل أطراف الصراع في المنطقة.

 

واتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، حسب بيان ثلاثي مشترك صدر في بكين نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الجمعة.

 

وأعلنت الدول الثلاث في بيان مشترك، أنه تم توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 22 / 1 / 1422هـ، الموافق 17 / 4 / 2001م والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 2 / 2 / 1419هـ الموافق 27 / 5 / 1998م.