أول تعليق من وزير الخارجية الإيراني على استئناف العلاقات مع السعودية

متن نيوز

قال وزير خارجية إيران أمير عبداللهيان، إن سياسة أمن الجوار أمر محوري وهناك مزيد من الخطوات الدبلوماسية بالمنطقة.

 

وأوضح وزير خارجية إيران، أن استئناف العلاقات مع السعودية يوفر إمكانيات كبيرة للمنطقة.

 

وأعلنت إيران والسعودية اليوم الجمعة، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين وفق ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية.

 

وقالت الوكالة إنه عقب زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى بكين في فبراير الماضي، بدأ أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني مباحثات مكثفة مع نظيره السعودي يوم الاثنين، بهدف متابعة اتفاقيات زيارة الرئيس الإيراني من أجل حل القضايا بين طهران والرياض بشكل نهائي.

 

وأعلن في بيان مشترك عن اتفاق إيران والسعودية على استئناف العلاقات الثنائية. حيث جاء في ختام المباحثات المنجزة، إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين”.

 

من جانبه، صرح أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، في حديث لوكالة “نور نيوز” بعد التوقيع على البيان الثلاثي المشترك بين جمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية في بكين إن زيارة  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للصين في فبراير والمحادثات بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس إيران وفرت الأساس لتشكيل مفاوضات جديدة وجادة للغاية بين وفدي إيران والمملكة العربية السعودية.

 

وأضاف: وكانت المحادثات بين البلدين صريحة وشفافة وشاملة وبناءة. إن إزالة سوء التفاهم والتطلع إلى المستقبل في العلاقات بين طهران والرياض سيؤدي بالتأكيد إلى تنمية الاستقرار والأمن الإقليميين وزيادة التعاون بين دول الخليج العربي والعالم الإسلامي لإدارة التحديات القائمة.

 

وقال: إنني أقدر الدور البناء لجمهورية الصين الشعبية في دعم تنمية العلاقات بين الدول، وهو أمر ضروري لمواجهة التحديات وزيادة السلام والاستقرار وتعزيز التعاون الدولي.

 

وأكد: لقد كانت الجولات الخمس من المفاوضات الأولية مع المملكة العربية السعودية، والتي استضافها العراق وسلطنة عمان، فعالة في الوصول إلى الاتفاق النهائي، وأنا ممتن لجهود هذين البلدين.

 

وحسب تقرير الوكالة، خلال المباحثات المكثفة بين شمخاني ومساعد بن محمد العيبان، مسؤولو مؤسسات الأمن الوطني للجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، والتي عقدت في الفترة من 15 إلى 19 مارس في بكين، عاصمة جمهورية الصين الشعبية، اتفق البلدان على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد 7 سنوات.

 

وفقًا للاتفاقية بين البلدين، سيلتقي وزيرا خارجية إيران والسعودية في غضون شهرين على أبعد تقدير، وسيوفران أسس تنفيذ تبادل السفراء وإعادة فتح السفارات، فضلًا عن متطلبات أخرى بشأن استئناف العلاقات.