"رمز النضال".. ما سبب اختيار يوم 8 مارس للاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

متن نيوز

 يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس من كل عام، وتعود البداية إلى عام 1856، عندما خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع نيويورك ضد الظروف اللاإنسانية التي أجبرن في ظلها على العمل.

 

ورغم تدخل الشرطة لتفريق المتظاهرين، نجحت المسيرة في حث المسؤولين على وضع مشاكل المرأة العاملة على جدول أعمالهم اليومي.

 

 في 8 مارس 1908، تظاهرت الآلاف من عاملات النسيج مرة أخرى في شوارع مدينة نيويورك، لكن هذه المرة حملن قطعًا من الخبز الجاف وباقات من الورود، في خطوة رمزية. اختاروا لحركتهم الاحتجاجية شعار "خبز وورود".

 

وطالبت المسيرة هذه المرة بتقليص ساعات العمل ووقف عمالة الأطفال وإعطاء المرأة حق التصويت.

 

شكلت مظاهرات الخبز والورد بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة، خاصة بعد انضمام نساء الطبقة الوسطى إلى موجة المطالب بالمساواة والإنصاف. ورفعوا شعارات تطالب بالحقوق السياسية وخاصة حق التصويت.

 

بدأ الاحتفال بيوم 8 مارس كيوم المرأة الأمريكية لإحياء ذكرى التظاهرات في نيويورك عام 1909. ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوروبية لتخصيص 8 مارس يوم المرأة.

 

واعتُمد اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم في السنة للاحتفاء بالمرأة على المستوى العالمي، بعد نجاح التجربة في الولايات المتحدة.

 

إلا أن تحديد يوم 8 مارس باعتباره اليوم العالمي للمرأة لم يتم إلا بعد سنوات عديدة من ذلك، لأن الأمم المتحدة لم توافق على اعتماد هذه المناسبة حتى عام 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارًا يدعو دول العالم إلى ذلك. تبني أي يوم من أيام السنة يختارونه للاحتفال بالنساء. قررت غالبية الدول اختيار 8 مارس.

 

 بعد ذلك تحول ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة خرجت فيه النساء في جميع أنحاء العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن.

 

وفي السياق ذاته ثمن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي عطاء المرأة في الإمارات والعالم تجاه المجتمعات والأوطان.

 

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "نثمن عطاء المرأة في الإمارات والعالم تجاه مجتمعها ووطنها.. المرأة شريك رئيس في البناء والتنمية، وبمناسبة اليوم الدولي للمرأة نتمنى لها التوفيق والنجاح في مواصلة تحقيق تطلعاتها وآمالها".

 

بينما قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الإماراتي: "تقدير الرجل للمرأة يعبر عن مروءته وذوقه وأدبه.. وتقدير المجتمع للمرأة يعبر عن تحضر المجتمع وعلو ثقافته.. وتقدير العالم للمرأة يعبر عن تطور هذا العالم وازدهاره واستقراره.. تقدير المرأة هو المقياس لتطور الإنسانية..يوم المرأة العالمي".