الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

بعد أشهر من التوقيع.. قرار عاجل من فلاديمير بوتين بشأن اتفاقية مع سوريا

متن نيوز

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقية مع سوريا لتسليم المطلوبين للمحاكمة إلى الدوما.

 

جاء ذلك  بعد أشهر من توقيع موسكو ودمشق على اتفاقية بشأن تسليم المطلوبين للمحاكمة، أحالها الرئيس الروسي يوم السبت، إلى مجلس الدوما للتصديق عليها.

وجاء في بيان الاتفاقية: "تتعهد الأطراف، وفقا لبنود هذه الاتفاقية وعلى أساسها، بتسليم الأشخاص المطلوبين، للمحاكمة الجنائية أو تنفيذ حكم مرتكبي الجرائم" حسب وكالة تاس.


ووفقا للاتفاقية، يجب أن يكون تسليم المشتبه بهم والمدعى عليهم وفقا لقوانين كلا الطرفين، إذا كانت أفعال هؤلاء الأشخاص "يعاقب عليها جنائيا وتنطوي على عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن سنة واحدة أو عقاب أكثر شدة".

 

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم رفض التسليم إذا كانت الجريمة المطلوب التسليم من أجلها يعاقب عليها بالإعدام وفقا لقانون الطرف الطالب.

 

كما تشير الاتفاقية التي وقع عليها الطرفان في سان بطرسبرغ في 29 يونيو 2022، إلى أنه يجوز للطرف الطالب أن يتقدم بطلب للاحتجاز المؤقت لشخص حتى يتم تقديم طلب لتسليمه.

 

وورد في نص اتفاقية المساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية بين روسيا وسوريا، أنها ستساعد على زيادة فعالية التعاون بين الطرفين في مجال مكافحة الجريمة، وكذلك توسيع التعاون في مجال المساعدة القانونية في القضايا الجنائية.