كم العمر المسموح به للتسجيل في حساب المواطن؟ (الشروط)

متن نيوز

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول شروط تسجيل حساب المواطن وكم العمر.
 

ما هي شروط تسجيل حساب المواطن؟

حيث يختلف بين الشخص الأعزب والشخص المتزوج وبين النساء أو الطلاب كذلك، من أجل العمل على توجيه حساب الدعم في المملكة العربية السعودية إلى مستحقيه فقط لا غير.

 

جاء ذلك بعدما  قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتحديد عدد من الفئات التي يحق لها الحصول على دعم برنامج حساب المواطن، مع تحديد العمر المسموح به بالنسبة إلى كل فئة وتتمثل شروط تسجيل حساب المواطن العمر فيما يلي:

 

1- عمر مقدم الطلب


في حال لم يكن عمرك أقل من 18 عامًا، ولم يتجاوز 24 عامًا، فيرجى العلم بأن هناك عددًا من الحالات التي يمكنك التقدم من أجل الحصول على الخدمة بناءً عليها والتي تتمثل فيما يلي:

 

في حال كنت فردًا مستقلًا: فبإمكانك التسجيل ضمن فئة مستحقي الدعم المستقلين، من خلال توفير كافة الإثباتات التي تثبت استقلاليتك السكنية.


في حال كنت تابعًا لأسرتك: في مثل هذه الحالة فلا يحق لك التسجيل والحصول على الدعم المقدم من قبل البرنامج كفرد مستقل، ولكن تتم إضافتك كتابع إلى رب الأسرة وتحصل حينها على الدعم الخاص بك وفقًا للنسبة المقررة داخل الأسرة.


في حال تجاوزت عمر 24 عام: بإمكانك التقدم من أجل الحصول على خدمات دعم البرنامج باعتبارك فرد مستقل ولست بحاجة إلى تقديم أي مستندات من أجل إثبات الاستقلالية السكنية، أو اختيار تبعيتك لرب الأسرة.
 

2- في حال كنت طالبًا


في إطار التعرف على شروط تسجيل حساب المواطن العمر، نشير إلى أنه في حال كنت مسجلًا في أحد المدارس أو الجامعات داخل أراضي المملكة العربية السعودية وعمرك لم يتعدى الـ 24 عامًا، فبإمكانك حينها التقدم من أجل التسجيل في حساب المواطن باعتبار أنك فرد مستقل، ولكن يكون شروط التقديم حينها إثبات جنسيتك السعودية واستقلاليتك السكنية.

 

3- في حال كنت أعزبًا


في حال تقدمت من أجل الحصول على الخدمة وما زالت حالتك الاجتماعية أعزبًا، فلا بد من تقديم كل ما يثبت كونك سعودي الجنسية، مع إثبات أن عمرك لا يقل عن 24 عامًا.

 

بالإضافة إلى ضرورة إثبات أنك مقيم بشكل كامل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، إلى جانب تقديم كل ما يثبت عدم تجاوز راتبك الشهري مبلغ الـ 6000 ريال سعودي.

4- في حال كنت متزوجًا


في إطار الحديث عن شروط تسجيل حساب المواطن العمر، فيرجى العلم بأنه في حال كنت ربًا لأسرة وترغب في الحصول على الدعم الذي يتم تقديمه من البرنامج، فمن اللازم أن تكون سعودي الجنسية.

 

كما يجب أن تكون أسرتك مقيمة بشكل كامل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، مع عدم تجاوز راتبك الشهري للحد المشروط، وضرورة تطابق كافة بياناتك المقدمة عند التسجيل مع البيانات الموجودة بالفعل في الجهات المعنية.

5- في حال كانت المتقدمة امرأة متزوجة


في حال كانت المتقدمة امرأة متزوجة من مسجون أو زوجة مهجورة، أو زوجة لرجل أجنبي أو في حال كان زوجها فاقدًا للأهلية، فيحق لها في مثل هذه الحالات التقديم من أجل الحصول على خدمات برنامج حساب المواطن.

6- في حالة كانت المتقدمة مطلقة


يحق للمرأة المطلقة أن تقوم بالتسجيل من أجل الاستفادة من خدمات دعم برنامج حساب المواطن، حيث يمكنها أن تُضيف أبنائها كتابعين لها، ولكن لا بد من التقدم بصك إعالة أو ولاية تثبت حضانتها للأطفال.

7- في حال كانت المتقدمة مطلقة ولا تعول


من حق المطلقة التي لا تعول أي أطفال التقدم كذلك من أجل الحصول على خدمات برنامج حساب المواطن كرب أسرة مستقل، على شرط التقدم بمستندات تعمل على إثبات استقلاليتها.

8- في حال كانت المتقدمة أرملة
من حق الأرملة أن تتقدم من أجل الحصول على خدمات برنامج حساب المواطن، ولكن يشترط أن تكون سعودية الجنسية ومقيمة داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

كما يجب ألا يكون عمرها أقل من 30 عامًا، مع ضرورة أن تتقدم بكافة المستندات التي تعمل على إثبات استقلاليتها السكنية في منزل خاص بها وبأنها غير مقيمة في منزل أبيها.