الكشف حجم الاستثمارات في قطاع النفط والغاز في كندا Canada

متن نيوز

كشفت تقارير اقتصادية بأن هنااك مؤشرات كشفت عن التوقعات إلى أن يصل الاستثمار في قطاع النفط والغاز في كندا إلى 40 مليار دولار كندي 29.36 مليار دولار أميركي في عام 2023، حسب الرابطة الكندية لمنتجي النفط (سي إيه بي بي).

 

وسيتجاوز هذا المبلغ مستويات الاستثمار قبل تفشي جائحة كورونا، بما يمثل 4 مليارات دولار، أو زيادة بنسبة 11%، في الإنفاق الإضافي عبر الاقتصاد الكندي عن العام السابق، حسب الرابطة الكندية لمنتجي النفط (capp.ca).

 

وقالت الرئيسة المديرة التنفيذية للرابطة الكندية لمنتجي النفط ليزا بايتون: "ينتقل الاستثمار في صناعة النفط والغاز في كندا إلى الاقتصاد، ويستفيد منه جميع الكنديين"، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

 

وأضافت: "سيجري إنفاق 40 مليار دولار من الاستثمار المتوقع هذا العام مع الشركات في جميع أنحاء البلاد؛ بما في ذلك المؤسسات المملوكة للسكان الأصليين، ودعم مئات الآلاف من الوظائف، وتوجيه الإنفاق الجديد نحو تحسين الأداء البيئي وتقنيات خفض الانبعاثات، مثل احتجاز الكربون".


وتابعت: "سيستمر إنتاج النفط والغاز في كندا من هذا المستوى من الإنفاق الصناعي في توليد عشرات المليارات من الدولارات من عائدات رسوم الامتياز والضرائب للحكومات لدعم الاستثمار في مستشفياتنا ومدارسنا وبرامجنا الاجتماعية ومشروعات البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد".

 


ويتوقع المحللون أن يظل المنتجون الكنديون يركزون على الاستثمار المنضبط مع زيادة الإنفاق الموجه نحو مشروعات الصيانة وإدارة الضغوط التضخمية التي تؤثر في سلسلة التوريد بأكملها.

 

تشير التوقعات إلى توجيه إنفاق إضافي نحو حماية البيئة وتقنيات الحد من الانبعاثات مثل دفع عجلة تطوير احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، حسبما نشر موقع الرابطة الكندية لمنتجي النفط (capp.ca) في 1 مارس الجاري.

 

وذكر تقرير صادر عن مؤسسة الاستثمار المصرفي "بي إم أو كابيتال ماركتس" الكندية أن منتجي النفط والغاز في كندا استثمروا في المتوسط 1.2 مليار دولار سنويًا منذ عام 2012 في البحث والتطوير، مع التركيز على تقليل الانبعاثات.

 

وقدّر التقرير أن الاستثمار ارتفع في عام 2022 إلى 1.4 مليار دولار، ويمكن أن يتجاوز 2 مليار دولار بحلول عام 2025، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.