"حظر ناعم".. التفاصيل الكاملة لأزمة ترامب مع فوكس نيوز

متن نيوز

لم يظهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أي يوم من أيام الأسبوع على قناة فوكس نيوز، منذ ظهوره في برنامج شون هانيتي في سبتمبر

 

وفرضت قناة فوكس نيوز "حظرًا ضعيفًا" على ظهور دونالد ترامب على القناة، ويقال إن دائرته المقربة تشكو، حتى مع قيام المذيع بتوجيه دعوة حارة إلى المرشحين الجمهوريين الآخرين في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

 

وذكرت شركة سيمافور الإخبارية أن فتور العلاقات بين الرئيس السابق وقناته الإخبارية التي كانت محبوبة ذات يوم قد وصلت إلى حد أن "الحظر الناعم" أو "الحظر الصامت" يجعل ترامب الآن على بُعد ذراع منه. لم يظهر الرئيس الأمريكي السابق أي عرض خلال أيام الأسبوع على قناة فوكس نيوز منذ أن تحدث مع أقرب أصدقائه من بين نجوم مضيفي الشبكة، شون هانيتي، في سبتمبر.

 

وفي الوقت نفسه، فإن خصوم ترامب في الترشيح الجمهوري للرئاسة لعام 2024 هم ضيوف دائمون حاليًا على قناة فوكس. قامت شركة Media Matters for America ، وهي هيئة رقابية تراقب عن كثب إنتاج الشبكة، بإحصاء سبع مرات ظهور خلال أيام الأسبوع من قبل الحاكم السابق لولاية ساوث كارولينا نيكي هايلي منذ أن أطلقت ترشحها للرئاسة الشهر الماضي.

 

حتى الناشط ورجل الأعمال اليميني الأقل شهرة فيفيك راماسوامي، الذي ألقى قبعته في الحلبة الأسبوع الماضي، ظهر أربع مرات على قناة فوكس، شوهد أيضًا حاكم فلوريدا اليميني، رون ديسانتيس، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن ينافس ترامب على الرغم من أنه لم يعلن بعد، مرارًا وتكرارًا على الشبكة.

 

وقالت سيمافور إنها استندت في قصتها إلى معلومات قدمها أربعة أعضاء من دائرة ترامب. ونقلت عن شخص لم يذكر اسمه "مقرب من ترامب" قوله: "الجميع يعلم أن هناك هذا" الحظر الناعم "أو" الحظر الصامت ". إنه بالتأكيد - كما تريد أن تقول، حظر هادئ، حظر ناعم، أيا كان - مؤشر على شعور عائلة مردوخ تجاه ترامب في هذه اللحظة بالذات ".

 

ويأتي التراجع الذي لا يمكن إنكاره عن تعرض ترامب على قناة Fox في لحظة متوترة بالنسبة للشبكة، التي تخوض دعوى قضائية بقيمة 1.6 مليار دولار من شركة Dominion لآلات التصويت. تزعم الدعوى أن شبكة فوكس نيوز، بموافقة متواطئة من شركتها الأم فوكس كورب، سمحت بانتشار نظريات المؤامرة التشهيرية على منصتها، متهمة زورًا آلات دومينيون بسرقة انتخابات 2020 الرئاسية من ترامب عن طريق قلب الأصوات منه إلى جو بايدن. 

 

وفي مقتطفات من شهادة قدمها روبرت مردوخ في القضية في كانون الثاني (يناير)، اعترف مالك ورئيس شركة فوكس كورب بأنه يعلم أن العديد من مضيفي فوكس يؤيدون الأكاذيب حول سرقة الانتخابات من ترامب لكنه اختار عدم منعها. اقترح الخبراء القانونيون والإعلاميون أن القبول يعرض إمبراطورية مردوخ لخطر قانوني ومالي كبير.

 

وخلال صعود ترامب إلى البيت الأبيض في عامي 2015 و2016، والسنوات التي تلت ذلك في منصبه، كان لا ينفصل تقريبًا عن فوكس نيوز. أجرى بانتظام مكالمات مرتجلة في برامجه المفضلة، وفي العام الفردي، نشر 2019 657 تغريدة ردًا على المحتوى الذي تبثه القناة أو منفذها الشقيق Fox Business.

 

في أعقاب هزيمة ترامب في انتخابات نوفمبر 2020 مباشرة، سُمح لمضيفي قناة فوكس بمواصلة بث الأكاذيب حول عمليات تزوير واسعة النطاق للناخبين. ولكن منذ أن وصلت الحملة الانتخابية المسروقة إلى الحضيض في 6 يناير 2021، مع التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي، الذي تلاه في وقت لاحق من ذلك العام رفع دعاوى قضائية من قبل دومينيون وشركة أخرى لآلات التصويت، تراجع فوكس تدريجيًا.

 

بدوره، عبّر ترامب عن غضبه بشكل متزايد تجاه صديقه الإعلامي السابق. نشر هذا الأسبوع صخبًا على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به Truth Social اتهم فيه مردوخ نفسه بنشر "أخبار كاذبة" بعد أن تم الكشف أن رئيس فوكس قال في إفادة أنه لا يعتقد أن الانتخابات المسروقة تكذب منذ البداية.

 

"إذا كان روبرت مردوخ يعتقد بصدق أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020، على الرغم من الكم الهائل من الأدلة على عكس ذلك، لم يتم تزويرها أو سرقتها، فيجب عليه هو ومجموعته من Maga الكراهية للعولمة رينوس الجمهوريين بالاسم فقط الخروج من الأخبار قال ترامب.

 

لا يوجد دليل على تزوير الانتخابات، كما أكد العديد من كبار المسؤولين، بمن فيهم المدعي العام الأمريكي السابق لترامب بيل بار.