خبير إعلام رقمي: حظر أمريكا لتطبيق "تيك توك" الصيني صراع من نوع جديد

محمد فتحي
محمد فتحي

أكد محمد فتحي، الخبير المتخصص في الإعلام الرقمي، إن لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي أقرت مشروع قانون يمنح الرئيس الأمريكي جو بايدن الحق في حظر منصة مقاطع الفيديو القصيرة "تيك توك" داخل الولايات المتحدة، مضيفًا أن ذلك الإجراء جاء بعد تقارير أمنية للإدارة الأمريكية تفيد بأن التطبيق يستهدف استغلال البيانات الشخصية للمستخدمين.

وأضاف أن ذلك الإجراء يمكن أن يشكل خطرًا على الاقتصاد العالمي لأن أغلب الشركات الأمريكية تصنع التكنولوجيا الخاصة بها في الصين، وأغلب الهواتف الذكية في العالم وأكبر الشركات الأمريكية تصنع هواتفها وأجهزتها في الصين وأبرز تلك الشركات "آبل" التي تصنف على إنها عملاق التكنولوجيا الأمريكية.

وأشار إلى أن القرار الأمريكي لو دخل حيز التنفيذ فإن الصين سترد بشكل قوي وحاسم على ذلك الإجراء الأمريكي وهو ما يمثل صراعًا من نوع جديد بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي صوتت لصالح قرار يعطي السلطة للرئيس الأمريكي بحظر التطبيق المملوك للصين وتطبيقات أخرى بغالبية 24 صوتا مقابل 16.

وكانت الحكومة الأميركية أمرت بإزالة التطبيق عن الأجهزة الفيدرالية في غضون 30 يومًا، بحجة أن الصين تستخدم ذلك التطبيق بهدف التجسس واستغلال بيانات المستخدمين لأغراض أمنية.