الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز 18 مرة السقف المسموح به

متن نيوز

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز 18 مرة السقف المسموح به.

 

وأوضحت الوكالة في تقرير لها أمس أن اليورانيوم المخصب زاد بما يقدر بنحو 87.1 كيلوغرام منذ آخر تقرير فصلي ليصل إلى 3760.8 كيلوغرام، مشيرة إلى أنها رصدت في إيران جزيئات مخصبة بنسبة أقل بقليل من 90%.

وأشارت إلى أن إيران لا تزال تنتهك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووي لعام 2015.

 

وقال التقرير: "أبلغت إيران الوكالة بأن التقلبات غير المقصودة في مستويات التخصيب ربما حدثت خلال الفترة الانتقالية وقت بدء عملية التخصيب لدرجة نقاء 60% في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أو في أثناء استبدال أسطوانة التغذية". وأفاد التقرير السري للوكالة بأن المباحثات جارية بين الوكالة وإيران لتوضيح الأمر.

 

 

يأتي تقرير الوكالة بعد سويعات من إعلان إيران، الثلاثاء، أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي سيزور طهران قريبا.

 

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قد صرح أمس الإثنين، بأن المنظمة وجهت دعوة رسمية لغروسي لزيارة إيران، معربًا عن أمله في أن توفر الزيارة أرضية للمزيد من التعاون ولآفاق واضحة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

كما يأتي تقرير الوكالة، بعد يومين من تصريحات لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، الذي قال إن إيران لم تقرر بعد استئناف برنامج أسلحتها النووية، لكنها على بعد خطوات من ذلك.