برلماني مصري: اتفاقيات الشراكة بين القاهرة وأبو ظبي وعمان والمنامة ترسخ لتكتل اقتصادي عملاق

السلاب
السلاب

رحب النائب محمد مصطفي السلاب وكيل أول لجنة الصناعة في مجلس النواب بالتوقيع على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية بين كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين.

وقال محمد السلاب فى تصريحات له اليوم، إن المشروعات التى تم الاتفاق عليها تساهم في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز  1.6 مليار دولار، وخلق نحو 13 ألف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة، مشددا على أهمية هذه الشراكة التى ترسخ لتكتل اقتصادي عملاق ومهم في وقت تزداد فيه التكتلات الاقتصادية وتصبح أكثر رسوخا.

وأضاف أنه حسب بنود الاتفاقية فإن شركة "صودا للصناعات الكيماوية " المصرية أعلنت عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم "رماد الصودا" التى تدخل في العديد من الصناعات ومن أهمها؛ صناعة الزجاج والمنظفات، وتعتزم الشركة انتاج 500 ألف طن سنويًا. وتم توقيع مذكر ة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة من "دبي للاستثمار" لشراء المنتج النهائي.

وأشار وكيل أول لجنة الصناعة في مجلس النواب إلى أن إعلان شركة "إم جلوري القابضة" الإماراتية لصناعة السيارات ضخ استثمارات بقيمة 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر وبسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز "كروس أوفر كومباكت" في السنوات الثلاثة الأولى، خطوة هامة وكبيرة فى سياق تعميق صناعة السيارات خاصة أن مصر أطلقت استراتيجية صناعة السيارات خلال يونيو الماضي، وتستهدف تغطية السوق المحلي الذي تبلغ وارداته نحو 4 مليارات دولار سنويا إلى جانب التصدير، إلى جانب استثمار ضخم لشركة سي اف سي للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين والتى أعلنت أيضا عن إنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات في مصر، باستثمارات 400 مليون دولار".

وشدد محمد السلاب على أهمية الشراكات الاقتصادية فى المجال الصناعي على وجه الخصوص لأنه الأكثر قدرة على مواجهة الأزمات الاقتصادية من خلال توفير استثمارات مباشرة ضخمة تدر عملة صعبة وتوفر فرص العمل وتزيد دخل الاقتصاد القومي، وتحقق التكامل العربي من خلال تكامل سلسلة القيمة.