أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 26 فبراير 2023

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض اليوم

تزايد البحث خلال الساعات الماضية حول أسعار الدواجن في الأسواق المصرية  بعد الحديث حول استيراد الحكومة للفراخ البرازيلي وطرحها بالأسواق.

 

حيث انخفضت أسعار الدواجن اليوم الأحد 26 فبراير 2023 في المزارع بنحو 4 جنيهات جديدة ليصل سعر الكيلو في المزارع إلى 66 جنيها مقابل 70 جنيها أمس السبت.

 

كما  تراجعت أسعار كرتونة البيض الأبيض إلى 111 جنيها في المزارع، والأحمر إلى 115 جنيها، والبيض البلدي إلى 116 جنيها في تعاملات اليوم، يضاف إلى الأسعار السابقة تكاليف النقل ونسبة ربح لتجار التجزئة.

 

وكانت الحكومة في مصر استوردت 100 ألف طن من الدواجن البرازيلي وطرحتهم في الأسواق، استعدادا لشهر رمضان المبارك بأكبر معرض للحوم والدواجن، لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة.

وشهدت أسعار الدواجن في مصر ارتفاعًا كبيرا الأيام الماضية بعد أزمة الأعلاف وسط أزمة شح الدولار التي ظهرت في نوفمبر الماضي، ما أدى لخروج عدد كبير من المربين من السوق آنذاك، ومع استقرار الأوضاع بدأ أصحاب المزارع ومنتجو الدواجن الدخول في السوق مرة أخرى لكن الدورة الإنتاجية تستغرق 45 يومًا ما أدى إلى وجود نقص في المعروض. 

 

يذكر إنه قبل أيام، حذر الرئيس السابق لشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية في مصر، أحمد شيحة، من أن الارتفاعات المتتالية في أسعار جميع السلع في مصر، تعود بشكل مباشر إلى استمرار ظاهرة الاحتكار.

 

وعلى خلفية إعلان الحكومة المصرية فتح أبواب استيراد الدواجن المجمدة، تراجعت الأسعار بنسب كبيرة، حيث انخفض سعر الكيلو من مستوى 96 جنيهًا إلى نحو 80 جنيهًا بنسبة تراجع تبلغ نحو 16.6% خلال 24 ساعة فقط.


ومنذ الربع الأول من العام الماضي، تعمل الحكومة المصرية على احتواء أزمة شح الدولار، واتخذت العديد من الإجراءات للقضاء على السوق السوداء للصرف التي شهدت مضاربات عنيفة تسببت في أن يقفز سعر صرف الدولار في نهاية العام الماضي إلى مستوى 38 جنيهًا، لكنه تراجع في الوقت الحالي إلى مستوى 30.65 جنيهًا في السوق الرسمية، مقابل 31 جنيهًا في السوق الموازية والتي تشهد حالة انهيار منذ تخلي المستوردين عنها.

 

وفيما تشهد البلاد موجة عنيفة من التضخم وارتفاعات الأسعار، لكن الحكومة ومن خلال سلسلة كبيرة من معارض السلع، تمكنت من تقديم أسعار أقل بنسب تصل إلى 35% على عدد كبير من السلع عبر المنافذ التابعة لها والمنتشرة في جميع المدن المصرية.

 

ففي سوق الدواجن، كانت الأسعار قد سجلت مستويات قياسية في نهاية الأسبوع الماضي، حيث بلغ سعر الكيلو مستوى 96 جنيهًا، لكن مع إعلان الحكومة عن استيراد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من أسواق البرازيل، فقد هوت الأسعار سريعا.